توقعات الأرصاد تكشف عن هطول أمطار وسيول على الرياض ومكة والمدينة ومناطق عديدة بالمملكة

كشفت توقعات المركز الوطني للأرصاد ليوم الأحد 4 فبراير عن استمرار هطول أمطار وسيول على الرياض ومكة والمدينة حيث تكون أمطار رعدية تتراوح حدتها من متوسطة إلى غزيرة في بعض الأماكن، كما أكد المركز أن الأمطار تكون مصحوبة برياح نشطة علاوة على تساقط حبات البرد، مما يؤدي إلى جريان السيول في بعض المناطق بالمملكة وتكون تلك التوقعات خاصة بشكل كبير مناطق الرياض والقصيم وحائل وتبوك والمدبنة المنورة ومكة المكرمة علاوة على الجوف والباحة وعسير وحازان.

أمطار وسيول على الرياض ومكة

توقعات المركز الوطني للأرصاد خلال الـ 12 ساعة القادمة أصابت منذ الساعات الاولى لليوم حيث كانت التوقعات تشير الى هطول أمطار وسيول على الرياض ومكة والمدينة حيث تكون أمطار رعدية تتراوح حدتها من متوسطة إلى غزيرة في بعض الأماكن وهو ما حدث بالفعل منذ الساعة 7 صباح يوم الأحد الجاري.

كما تنتشر تلك الظواهر الجوية على أغلب البلاد وبشكل خاص العاصمة والمحافظات المحيطة ومحافظات الشعائر المقدسة، وقد أضاف الوطني للأرصاد أنه لا يستبعد مطلقًا تكون الضباب على أجزاء من المرتفعات الجنوبية.

أحوال الطقس

وفيما يخص حركة الرياح على المسطحات المائية كالبحر الأحمر فقد الوطني للأرصاد إلى أن التقرير يفيد بتمكن رياح غربية إلى شمالية غربية بسرعة من 15:30 كيلو متر في الساعة وذلك على الجزء الشمالي والأوسط من المملكة.

وتنشط أيضًا رياح من جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة من 15 إلى 30 كيلو متر في الساعة بالجزء الجنوبي، الجدير بالذكر أن سرعة الرياح من المتوقع أن تصل إلى 50 كم في الساعة مع وجود سحب رعدية ممطرة.

بجانب ذلك فيلاحظ ارتفاع أمواج البحر الأحمر من نصف متر إلى متر على الأجزاء الشمالية والوسطى، أما فيما يخص الجزء الجنوبي فترتفع الموج من متر إلى متر ونصف وقد يصل إلى أكثر من مترين ونصف مع وجود السحب الرعدية أيضًا.

يذكر أن البحر في الجزء الشمالي خفيف الموج إلى متوسط وتتصاعد حدة الأمواج كلما اتجهت جنوبًا مع سحب رعدية ممطرة، وعن حركة الرياح على الخليج العربي فتكون بسرعة من 15 إلى 30 كيلو متر في الساعة تصل إلى 50 كم في الساعة مع السحب الرعدية المتشكلة مع ارتفاع أمواج يصل إلى 2 متر وأكثر في بعض المناطق.