غرامة لا تقل عن 500 جنية وحبس لهذه المدة.. عقوبة السب الإلكتروني على مواقع التواصل

عقوبة السب الإلكتروني على مواقع التواصل، في الفترات الأخيرة انتشرت الكثير من الخلافات بين المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي والتي صارت متواجدة في كل منزل من القرى حتى المدن، حيث ظهرت تلك الظاهرة وهي السب والقذف على تويتر والفيس بوك والواتساب وتيلجرام وإنستجرام والكثير من تلك المواقع، مما جعل القانون يضع عقوبات مبادئ هامة ليتم منع جرائم القذف والسب الإلكتروني، ولمعرفة تلك العقوبات تابعونا وشروط إثبات جريمة القذف والسب.

عقوبة السب الإلكتروني على مواقع التواصل

كما ذكرنا سابقاً أنه تم وضع عقوبة من قبل القانون للقذف والسب الإلكتروني، ولكن تم وضع عدة شروط لإثبات ذلك، حيث لا يتعرض أي إنسان قط للقذف والسب أو تعرض بما لا يجوز لفظة على مواقع التواصل الاجتماعي في السطور القادمة:-

  • لإثبات جريمة القذف أو السب على الإنترنت نت يجب وجود نسخة من صفحة الشخص الذي ارتكب الفعل.
  • ووجود سكرين شوت يتضمن القذف والسب (كلام الجاني) للمجني عليه.

عقوبة القذف والست الإلكتروني

تم وضع عقوبات صارمة جداً من قبل القانون وذلك للمنع من التعرض للقذف والسب لأي شخص ومن أي شخص، وجاءت العقوبة كالتالي:-

  • غرامة مالية لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه لكل شخص تعمد إزعاج أو سب شخص آخر أو أساء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الحبس في السجن لمده لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن ثلاث سنوات كاملة.
  • حبس وجودي مدة لا تتعدى الثلاث سنوات وغرامة قد تصل إلى 200 ألف لكل من استخدم لفظ خارج أو قذف أو سب شخص بهدف التشهير به.
  • وفي حال تحولت القضية لتشهير قد يحصل المجني عليه على مليون جنيه مصري يستحقها في ذلك الشأن.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاطئ

يجب عد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة خاطئة حتى لا تقل العقوبة على أي شخص، والجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة زادت فكرة استخدام الفيس بوم أو غيره من المنصات بصورة سيئة، مما جعل العديد من المستخدمين الإساءة إلى بعضهم البعض وبصورة علنية، مما جعل القانون يتخذ ذلك الإجراء لمنع تلك المشاكل.