الاستعلام عن سيارات المعاقين وشروط الحصول عليها

تعتبر سيارات المعاقين عنصراً حيويًا في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر وتمكينهم من التنقل بحرية واستقلالية، تعد هذه السيارات وسيلة نقل حيوية تساعد المعاقين على الوصول إلى الأماكن التي يحتاجونها، سواء كانت طبية، أو تعليمية، أو اجتماعية، تُعتبر سيارات المعاقين تجسيدًا للتضامن المجتمعي والتكافل الاجتماعي، حيث تهدف إلى توفير وسيلة نقل آمنة وملائمة لهذه الفئة المهمة من المجتمع، لذلك سنتكلم فى هذا المقال عن كيفية الاستعلام عن سيارات المعاقين؟

حجز سيارات ذوي الهمم

يمكن  للمعاقين أن يحصلوا على سيارات مجهزة طبيًا، وذلك لحالتهم المرضية المعفاة من الضرائب، ومعفاة من الرسوم الجمركية التي توفرها لهم وزارة التضامن الاجتماعي بمصر، طبقًا للقانون رقم 10 لعام 2018، ،حيث يمكن الاستعلام عن سيارات المعاقين  باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح الموقع الإلكتروني الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي في مصر.
  2. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، اختر أيقونة حجز سيارات المعاقين وانقر عليها للمتابعة.
  3. قم بملء البيانات المطلوبة للحصول على السيارة الكاملة، مثل الاسم الكامل (رباعيًا) والرقم القومي ومحل الإقامة.
  4. قم بكتابة رقم “بطاقة الخدمات المتكاملة” التي تثبت حالتك المرضية المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية.
  5. قم بإدخال بيانات المكتب الخاص بالشؤون التابع له، والذي يقدم الطلب نيابةً عنك.
  6. قم بتحميل جميع المستندات المطلوبة المتعلقة بحالتك المرضية والتوثيقات اللازمة.
  7. حدد موعدًا ومكانًا للحجز لإجراء الكشف الطبي اللازم.
  8. بعد استكمال البيانات المطلوبة وتحديد المواعيد، اضغط على زر الحفظ أو الإرسال لإرسال طلبك.

من خلال اتباع هذه الخطوات، ستكون قد أكملت عملية تقديم الطلب للحصول على سيارة مجهزة طبيًا للمعاقين في مصر. يرجى مراجعة وزارة التضامن الاجتماعي لتأكيد الإجراءات اللازمة والمستندات المطلوبة لهذه العملية.

شروط حجز السيارة

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية عدة شروط لكي يحصل المتقدم من المعاقين على سيارات مجهزة طبيًا وتكون معفاة من الضرائب ومعفاة من الرسوم الجمركية حيث يمكنك الحصول والاستعلام عن سيارات  المعاقين 2023 في مصر بعد توافر الشروط التالية:

  • امتلاك بطاقة خدمات متكاملة.
  • أن تكون تجهيزات السيارة مطابقة للتقرير الطبي الذي تعده الهيئة.
  •  أن يجتاز الفحص الطبي.
  •  أن يكون الراغب في الحصول على سيارة معاق 2023 مصرياً.
  •  أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص ذي الإعاقة.

شروط الحصول على السيارة

مقارنة بالسيارات الأخرى، يجب على الأشخاص الذين يشترون سيارات معاقين من الوكلاء والجمارك بأسعار تفضيلية استيفاء العديد من الشروط ، منها:

  • إجراء كشف الطبي بالمجالس الطبية، خلال فترة ما بين ستة أشهر و سنة.
  • إحضار بطاقة الرقم القومي الأصلية مع صورة منها.
  • تقديم خطاب إلى الجمارك بعد إجراء الكشف الطبي بشهر ونصف لإختيار السيارة المناسبة.

بطاقة خدمات متكاملة للمعاقين

بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة ذكية تحمل بيانات الشخص المعاق، وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له،و يشترط في طالب سيارة المعاقين 2023 امتلاك بطاقة خدمات متكاملة، وللحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، يجب على طالبها التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة ثم يجب التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لإستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

القانون الجديد لسيارات المعاقين

يطمح الكثير من الأشخاص ذوي “الاحتياجات الخاصة” إلى امتلاك واحدة من السيارات المستوردة الجاهزة ، والتي ينص عليها القانون المصري للإعفاء التام من الرسوم الخاصة بالجمرك، وللحصول على سيارة سابقة التجهيز يجب استيفاء المستندات الآتي ذكرها والتقدم بها للهيئات المختصة:

  1. صورة شخصية
  2. بطارقة الرقم القومي “سارية”
  3. أصل المؤهل الدراسي
  4. بحث اجتماعي
  5. بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة
  6. قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة)

أنواع الاعاقة

في مصر يُسمح للأشخاص المعاقين بشراء سيارة خاصة دون دفع أي رسوم جمركية أو ضرائب وفقًا للمادة 74 والمادة 75 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،ومن أنواع الاعاقات:

  • الإعاقة في الأطراف العلوية للشخص.
    • الإعاقة في الأطراف العلوية تكون إن وجد بتر من أسفل
    • الكوع ويتم وضع ذراع صناعي يكون بديل، هذا للقيام بأي إجراءات حياتية أو وظيفية بكل سهولة، يمكن أيضا
    • استخدام جهاز متحرك كحركة الأصابع أو للحالات الخاصة بالأعصاب.
    • إن كان يوجد حالة بتر للذراع من فوق الكوع فلابد من وجود طرف صناعي للقيام بالوظائف المختلفة.
  • الإعاقة في الأطراف السفلية للشخص
    • إن كان يوجد بتر في أحد المفاصل بالكامل من عند الركبة بدرجة تصل إلى 180 درجة.
    • قد يتعرض الشخص لسقوط أحد القدمين ويكون هذا بسبب إصابة عصب القدم، وهذا يكون غير قابل للشفاء نهائيا.
  •  حالات الإعاقة الناتجة عن إصابة الأطراف السفلية
    • يمكن أن يتعرض الشخص لكسور في العظام في الأجزاء السفلية للجسم، فلا يسمح للشخص المصاب بأي نوع من أنواع الإعاقة أن يحصل على السيارات المجهزة والتي تكون معفاة تماما من الجمارك، ومن أهم تلك الحالات هي:
    • إن تعرض الشخص لكسور كبيرة في الأطراف وينتج عنها وجود تشوهات بالطرف أو يؤثر على الحركة.
    • إن تعرض الشخص لكسور أو الإصابة بمتلازمة، وهذا يكون بسبب سقوط القدم وهذا بسبب
    • تعرض الشخص للإصابة في العصب، لابد أن يكون هذا مثبت عن طريق رسم لعضلات الطرف.
    • وإن كان الشخص معاق أي يعاني من مشاكل بالحركة وتيبس شديد وبالتحديد في مفصل الركبة، فهذا يحتاج إلى تجهيز للقدرة على القيادة اليدوية.
    • إن كان يعاني الشخص يعاني من متلازمة مع قصر القامة، وهذا القصر يكون في طرف والآخر يكون أطول منه أي هناك فرق طول بين الطرفين حوالي 20 سم، لذلك كان يجب معرفة الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد.

الفحص الطبي

من خلال الموقع الخاص بالمجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان، يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة تحديد موعد للكشف الطبي اللازم للحصول على سيارة،و يتعين على المتقدمين اتباع الخطوات التالية لحجز الكشف الطبي:

  1. قم بزيارة موقع المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان في مصر.
  2. ابحث عن خيار حجز الكشف الطبي على الموقع واتبع الرابط الموجود للوصول إلى صفحة الحجز.
  3. قم بالضغط على خيار “حجز الكشف” لتحديد موعد الكشف الطبي.
  4. قم بإدخال بياناتك الشخصية والمعلومات المطلوبة في نموذج الحجز. يمكن أن تشمل البيانات الاسم الكامل، الرقم القومي، مكان الإقامة، وأي معلومات إضافية تطلبها الوزارة.
  5. في حالة وجود معاق قاصر أو غير كامل الأهلية، قد تحتاج إلى تسجيل بيانات الأب أو الوصي أيضًا.
  6. بعد إكمال استيفاء جميع البيانات المطلوبة، قم بالضغط على زر “حفظ” أو “تأكيد” لتأكيد الحجز.
  7. ستتلقى تأكيدًا لحجز الكشف الطبي بعد إتمام العملية بنجاح. قد تتم مراجعة البيانات التي قدمتها قبل تأكيد الحجز.

أماكن الفحص الطبي

يبدو أن الوزارة قد أشارت إلى بعض النقاط الهامة للحصول على سيارة المعاقين والخضوع للكشف الطبي، وهي كما يلي:

  • بعد تحديد مستشفى الرغبة لإجراء الفحوصات، يجب على الشخص اختيار الجمرك المطلوب، والذي يشير إلى الجمارك التي يرغب في الحصول على السيارة منها.
  • تنص الإرشادات الوزارية على أنه غير مسموح بالحجز لأولئك الذين سبق لهم الحصول على سيارات مجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة السابقة.
  • قد تم إطلاق موقع المجالس الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان لتسهيل العملية وتفادي التزاحم بين المواطنين، وهذا يأتي في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.

نتيجة الفحص الطبي لحجز سيارة المعاقينالأستعلام عن نتيجة الفحص

يتوفر استعلام نتيجة الكشف الطبي للمعاقين عبر موقع المجالس الطبية المتخصصة. للاستعلام عن النتيجة من ضمن خطوات الاستعلام عن سيارات المعاقين، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع المجالس الطبية المتخصصة.
  2. ابحث عن أيقونة الاستعلام أو البحث المخصصة لنتائج الكشف الطبي.
  3. اكتب رقم الهوية القومية للشخص المتقدم للكشف الطبي.
  4. اضغط على كلمة “بحث” أو أي زر مشابه للبدء في عملية البحث.
  5. سيتم عرض نتيجة الكشف الطبي للشخص المرتبط بالرقم القومي المدخل.

من المهم التأكد من إدخال الرقم القومي بشكل صحيح للحصول على النتيجة الصحيحة،في حالة وجود أي صعوبات أو استفسارات، يُنصح بالتواصل مع المجالس الطبية المتخصصة أو الجهة المسؤولة للحصول على المساعدة والإرشاد اللازم. الاستعلام عن سيارات المعاقين فى مصر

نتيجة الفحص الطبي

قد تظهر عند استعلام نتيجة الكشف الطبي، تلك الرسائل توضح حالة الطلب والإجراءات التالية التي يجب اتخاذها،و هنا إعادة توضيح لكل رسالة:

  1. رسالة “غير مستوفي الأوراق”: تعني أنه يجب تجهيز الأبحاث والشهادات الطبية الإضافية المطلوبة قبل إعادة تحديد موعد آخر لإجراء الكشف الطبي.
  2. رسالة “تم الكشف”: تعني أن الكشف الطبي تم بنجاح وتحتاج الأوراق الطبية المقدمة لمراجعة واعتمادها قبل إرسالها إلى مكتب التأهيل المختص.
  3. رسالة “إعادة عرض”: تعني أنه يجب العودة إلى اللجنة التي تم فيها إجراء الكشف الطبي لاستكمال بعض الفحوصات الإضافية وإعادة التقييم.
  4. رسالة “مرتجع إلى اللجنة”: تعني أنه يجب العودة إلى اللجنة التي تم فيها إجراء الكشف الطبي لاستكمال بعض الفحوصات الإضافية وإعادة التقييم.
  5. رسالة “تم تحويل الطلب للتضامن”: تعني أن التقارير الطبية الخاصة بك قد تم إرسالها إلى وزارة التضامن الاجتماعي، وتحتاج إلى زيارة مكتب التأهيل المتواجد في منطقة إقامتك لاستكمال الإجراءات اللازمة.

 كيفية الحصول على السيارة

بعد استكمال جميع الخطوات  لابد من اتخاذ العديد من الخطوات للحصول على سيارة في نظام دعم أسعار السيارات المعطلة 2023 ، والخطوات المحددة هي كما يلي:

  • توجه العميل بالذهاب إلى الجمرك المناسب له.
  • اختيار السيارة المناسبة له في الجمرك.
  • إنهاء اوراق رقم الشاسيه والمحرك.
  • تسديد مبلغ 150 جنيهًا للجمارك،و 65 جنيها أثناء الخروج من بوابة هيئة الاستثمار.
  • تسديد مبلغ 50 جنيه عند الخروج من بوابة الجمرك

انواع السيارات للمعاقين

يوجد العديد من أنواع السيارات المتاحة للمعاقين، وتختلف حسب نوع الإعاقة ودرجتها، ومن بين هذه الأنواع: سيارات مزودة بمصعد كهربائي للكرسي المتحرك، سيارات مزودة بمصعد كهربائي للكرسي المتحرك ومزودة بأجهزة تحكم يدوية، سيارات مزودة بأجهزة تحكم يدوية فقط، سيارات مزودة بأجهزة تحكم صوتية، وتتوفر عدة أنواع من السيارات المجهزة للمعاقين إليك بعض الأنواع الشائعة للسيارات المعدة للمعاقين:

  • سيارات الوصول الخلفي: تتميز هذه السيارات بوجود مدخل للمعاقين من الخلف، حيث يتم تعديل هيكل السيارة لتوفير منصة أو رافعة لدخول المعاقين بكراسيهم المتحركة إلى المقصورة الخلفية بسهولة.
  • سيارات الوصول الجانبي: تتميز هذه بوجود مدخل جانبي معدل يسمح للمعاقين بدخولها من الجانب. يتم تعديل الباب الجانبي ليكون أوسع وتوفير منصة لتسهيل دخول الكرسي المتحرك.
  • سيارات قيادة باليد: تتميز هذه السيارات بوجود أنظمة تحكم مخصصة تسمح للمعاقين بقيادة السيارة بواسطة اليدين. يتم تعديل العجلة ومقبض الفرامل والوقود وأنظمة التحكم الأخرى لتكون متاحة ومناسبة للاستخدام بواسطة اليدين.
  • سيارات توفير الرفع والمنحدرات: تتميز هذه السيارات بوجود آلية توفر رفع ومنحدرات للمعاقين لتسهيل دخولهم وخروجهم من السيارة بكراسيهم المتحركة.
  • سيارات مجهزة بنظام التحكم الصوتي: تتيح هذه السيارات للمعاقين التحكم في وظائف السيارة بواسطة الأوامر الصوتية. يمكن للفرد إصدار أوامر للقيادة وفتح وإغلاق الأبواب وتشغيل أنظمة الإضاءة والمناظر الخارجية بدون الحاجة إلى استخدام اليدين.

أسعار سيارات المعاقين

أسعار سيارات المعاقين في مصر تتراوح بين 50 ألف جنيه حتى 150 ألف جنيه مصري، وذلك بعد إلغاء الجمارك على هذه السيارات في عام2023،تكلفة سيارات المعاقين في عام 2023 قد تتفاوت حسب الماركة والطراز والتجهيزات المضافة. من المهم البحث عن أفضل العروض والتخفيضات المتاحة لشراء سيارة مجهزة للمعاقين،و يمكن العثور على موردين معتمدين ومراكز تجهيز متخصصة في مصر التي تقدم سيارات المعاقين وتقديم الاستشارات المناسبة حول التكاليف والخيارات المتاحة،ومن المهم الاهتمام بالجودة والسلامة عند شراء سيارة مجهزة للمعاقين.،وينبغي التحقق من الضمانات والخدمات المقدمة من قبل الوكلاء والمراكز لضمان صحة وسلامة السيارة وملائمتها لاحتياجات المعاق.

أسعار سيارات المعاقين الأتوماتيك

  • بدأ سعر سيارات سكودا اوكتافيا A5 من 120 ألف جنيه ويصل إلى 150 ألف جنيه.
  •  ويبدأ سعر Skoda Octavia A4 من 100،000 جنيه إلى 115،000 جنيه.
  • أما سيارة سكودا فابيا هاتشباك، تأتى بسعر يبدأ من 75،000 جنيه مصري ويصل إلى 100،000 جنيه مصري.
  • سعر سيارة هيونداي أفانتيHD : 115 ألف جنيه.
  • وسجلت أيو لاسيتي أوبترا أتوماتيك: 90 ألف جنيه.
  •  وبلغ سعر سيارة دايو جنترا أتوماتيك: 78 ألف جنيه.
  •  وسجلت سيارة كيا سيراتو أتوماتيك: 70 ألف جنيه.
  • وسعر سيارة هيونداي ماتريكس سعة محرك 1600 سي سي، يبدأ من 60 ألف جنيه ويصل سعر السيارة إلى 70 ألف جنيه.
  • وسجل سعر سيارة هيونداي لافيتا أتوماتيك: 69 ألف جنيه.
  • أما سعر سيارة هيونداي أفانتي و130 أتوماتيك: 68 ألف جنيه.
  •  سعر سيارة كيا مورنينج أوتوماتيك: 65 ألف جنيه.
  •  وبلغ سعر سيارة هيونداي أفانتي XD أتوماتيك.. 63 ألف جنيه.
  •  ووصل سعر سيارة كيا سبكترا أتوماتيك.. 56 ألف جنيه.

أسعار سيارات المعاقين مانيول

بالنسبة لأسعار سيارات المعاقين 2023 التي تحمل ناقل حركة يدوي، فهى كالتالى:

  • سجلت سيارة أوكتافيا A5: وصل السعر 90 ألف جنيه.
  • سيارة أوكتافيا A4: بلغ السعر 60 ألف جنيه.
  • سعر سيارة أوكتافيا فابيا: 55 ألف جنيه.
  • وسجل سعر هيونداي ماتريكس: 50 ألف جنيه.
  • سعر سيارة لاسيتي أوبترا: 45 ألف جنيه.
  • سعر سيارة أفانتا إلنترا: 40 ألف جنيه .
  • وتبدأ أسعاركلا من سيارة لانوس وجوليت من 83 ألف جنيه.
  • أما سعر سيارة نوبيرا يبدأ من 25 ألف جنية.