“وزارة التضامن الاجتماعي” توضح طريقة الاستعلام عن رصيد كارت الفلاح

كارت الفلاح هو بطاقة ذكية تصدرها وزارة الزراعة في مصر للفلاحين الذين يمتلكون أراضي زراعية مسجلة، الهدف من الكارت هو تقديم خدمات الدعم والتمويل والإرشاد للفلاحين وتحديد الأرض والإنتاج والمصدر، للحصول على الكارت، يجب على الفلاح التوجه إلى فروع البنك الزراعي المصري التابعة للجمعية الزراعية التي توجد بها حيازته ،الكارت يوفر للفلاح مزايا عديدة، لذلك سنتكلم فب هذا المقال عن طريقة الاستعلام عن  رصيد كارت الفلاح وكل ما يخصه.

استخراج كارت الفلاح

هذه هي الخطوات المطلوبة لاستخراج كارت الفلاح في مصر:

  1.  الذهاب إلى  الجمعية الزراعية  التابع لها الحيازة الزراعية.
  2. سحب استمارة الحيازة الإلكترونية بالمجان.
  3.  إحضار صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالفلاح.
  4.  إحضار صورة شخصية للحائز.
  5.  ملء جميع المعلومات المطلوبة بشأن حيازته من الأراضي أو المشروعات الزراعية.
  6.  عند استلام الكارت يجب التأكد من سلامة المظروف ووجود الرقم القومي والتعريف الشخصي.
  7.  دفع 50 جنيهًا تكلفة استخراج الكارت.
  8.  الحصول على الكارت من خلال فروع البنك الزراعي المصري.

الاستعلام عن رصيد الكارت

للاستعلام عن رصيد كارت الفلاح، يمكنك استخدام رابط الاستعلام عن كارت الفلاح 2023، وإدخال رقم الكارت والرقم السري، والضغط على زر الاستعلام، سيظهر لك رصيد الكارت والمعاملات التي تمت عليه،حيث يمكنك أيضًا استخدام بطاقة مسبقة الدفع لخدمات الحكومة الالكترونية، أو نقاط البيع الطرفية للشبكة الحكومية أو الخاصة، أو آلات نقاط البيع الطرفية POS. وايضا يوجد رقم هاتف خاص للتواصل والاستفسارات المتعلقة بالكارت والمشاكل المحتملة التي يمكن أن يواجهها الفلاحون. يُمكن للمتصلين الاتصال على الرقم 19680 للحصول على المساعدة والدعم.

أهمية كارت الفلاح

كارت الفلاح يحمل أهمية كبيرة للفلاحين في مصر ويوفر العديد من الفوائد والخدمات. إليك بعض الأهمية المتعلقة بكارت الفلاح:

  1. صرف الدعم والمساعدات: يتيح كارت الفلاح لحامله الاستفادة من الدعم والمساعدات التي تقدمها الحكومة المصرية للقطاع الزراعي. يتم صرف الأسمدة المدعمة والمنح والتسهيلات الزراعية وفقًا لهذا الكارت.
  2. تسهيل الإجراءات الحكومية: يعتبر كارت الفلاح وثيقة هوية مهمة تسهل التعامل مع الجهات الحكومية والمؤسسات المالية المعنية بالزراعة، يتم استخدام الكارت في العديد من الإجراءات الحكومية مثل التقديم على الدعم والمساعدات والحصول على القروض الزراعية والخدمات الأخرى.
  3. توفير معلومات هامة: يحتوي كارت الفلاح على معلومات مهمة عن الفلاح ومساحة أرضه وموقعها الجغرافي ،يساعد هذا في تحسين تخطيط السياسات الزراعية وتنمية القطاع الزراعي وتوجيه الدعم والمساعدات إلى الفلاحين المستحقين.
  4. الحد من التلاعب والفساد: يساهم كارت الفلاح في تقليل حالات التلاعب والفساد في توزيع الدعم الزراعي, فبفضل وجود بيانات دقيقة عن الفلاح وأرضه، يمكن التحقق والتأكد من استحقاق الفلاح للدعم ومراقبة توزيعه بطريقة عادلة وشفافة.
  5. تعزيز التخطيط الزراعي: يوفر كارت الفلاح معلومات هامة للجهات المعنية بالتخطيط الزراعي والتنمية الريفية