متى تنزل مكافاة الجامعه 1444 للمستجدين بالجامعات السعودية؟ وزارة التعليم تجيبك 

مكافأة الجامعة هي عبارة عن مبلغ مالي يتم تقديمه للطلاب الجدد والمستجدين بالجامعات السعودية من المتفوقين، بالإضافة إلى أنها تصرف أيضًا لطلاب الدراسات العليا على هيئة مبالغ شهرية مما يساعدهم في تغطية حاجتهم الدراسية، وسوف نخبرك أكثر حول متى تنزل مكافاة الجامعه  وشروط الحصول عليها من خلال هذا المقال. 

متى تنزل مكافاة الجامعه

تم الإجابة على هذا السؤال من قبل وزارة التعليم بالتنسيق مع وزارة المالية، وجاءت الإجابة أنه يتم إيداع قيمة المكافأة في الحسابات الخاصة بالمستفيدين أو حساب ولي الأمر في الفترة ما بين 26 حتى 28 من كل شهر ميلادي. 

متى تنزل مكافاة الجامعه
متى تنزل مكافاة الجامعه

شروط الحصول على مكافأة الجامعة للطلاب المستجدين 1444 

منح الطلاب المستجدين مكافاة تفوق هو أحد أشكال الدعم الذي يتم تقديمه من قبل وزارة التعليم للطلاب وتصرف مرة واحدة كل فصل دراسي، وذلك للطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط وهي كالآتي: 

  • ينبغي أن يكون الطالب منتظم في الحضور وتنفيذ كل ما يطلب منه. 
  • يجب أن يكون سعودي الجنسية. 
  • يشترط التسجيل في الفصل الدراسي بنظام ساعات معتمدة لا يقل عن 12 ساعة.
  • يشترط ألا يقل المعدل التراكمي الحاصل عليه الطلاب عن 2 من 5. 

ما هي أنواع مكافأة الجامعة 

هناك العديد من أنواع المكافأة التي يتم منحها للطلاب من أجل العمل على دعم روح التنافس بين الطلاب والمساعدة في تحقيق أعلى الدرجات ومن أبرز أنواعها ما يلي: 

  1. مكافأة التفوق: يحصل عليها الطلاب مرة واحدة في الفصل الدراسي وذلك للطلاب المنتظمين في الحضور ويبلغ قدرها نحو 500 ريال سعودي لكافة التخصصات الجامعية، ويشترط ألا تقل ساعات المعدل في الفصل الدراسي عن 12 ساعة معتمدة والحصول على معدل فصلي لا يقل عن 4.5, 
  2. مكافأة الفصل الصيفي: هي أحد أنواع المكافآت التي تساعد في تنمية روح المنافسة ما بين الطلاب، وتصرف لجميع الطلاب والطالبات الذين اثبتوا جدية والتزام بالحضور خلال الفصل الدراسي الثاني، ويحرم منها من قاموا بالاعتذار عن التسجيل.

كذلك لا يستحق الطالب الحصول على المكافأة في حالة التسجيل بالفصل الصيفي ومن ثم تم الاعتذار عن أداء الاختبارات فيه، ويتم إيداع المكافأة بصورة شهرية في حساب الطالب.