لحالات محددة فقط.. “التعليم السعودي” يوضح النسبة الشرطية في الفصل الدراسي الثالث

أوضحت وزارة التعليم السعودي بالنسبة الشرطية في الفصل الدراسي الثالث والدور الثاني، وأعلنت رسميًا بان هذا الأمر في حالات محددة فقط، وأشارت بان النسبة الشرطية هي الورقة التي يحصل عليها الطالب من الاختبار النهائي، وعلى إن يستمر بها أيضا في الفصل الدراسي الثالث، واجبرت جميع الطلاب بأنه يجب الحضور في الاختبار النهائي للفصل الدراسي الأول والثاني من اجل الحصول عليها.

النسبة الشرطية في الفصل الدراسي الثالث

قد أعلنت وزارة التعليم السعودي بان يمكن للطلاب الحصول على النسبة الشرطية وهي الورقة الخاصة بالاختبار النهائي ويجب استخراجها في حالة حضور اختبارين الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثالث، وكما أوضحت رسميًا بان يجب على الطلاب اجتياز اختبار المادة والحصول فيها على ما يساوي من 20% درجة للاختبار النهائي، بالإضافة إلى اختبارات الفصل الثالث، وأشارت الوزارة التعليمة بان هذا الأمر موافق تبعًا للائحة التقويمية الخاصة بالطلاب.

وقد أوضحت الوزارة بان الطالب سوف يحصل على نسبة تصل إلى 25% من الفصل الدراسي الأول وعلى نسبة 35% من الفصل الدراسي الثاني، وسوف يقوم بالوصول إلى نسبة 45% للفصل الدراسي الثالث مما يساعده  في الحصول على النسبة المطلوبة، وأوضحت بان التوافق النسبي المخصص لكل فصل دراسي سوف يساعد الطالب السعودي في الوصول إلى النسبة شرطية مؤكدة من وزارة التعليم السعودي.

حالات اختبار الدور الثاني

وقد أشارت وزارة التعليم السعودي بالحالات المحددة التي يمكن فيها تحويل الطلاب لاستعادة الامتحانات مرة أخرى من خلال الدور الثاني، والحصول على الدرجة التعليمية المطلوبة لاستخراج النسبة الاشترطية بالدرجة المطلوبة، وعلى إن تتمثل هذه الحالات في التالي وهما.

  • إن لم يصل الطالب السعودي على الدرجة النهائية الصغرى في المادة.
  • إن لم يجتاز الطالب في الحصول على نسبة 20% من درجة اختبار المادة النهائية للفصل الدراسي الثالث، والتي تمنعه من الحصول على نسبة الاشترطية.
  • في حالة غياب الطالب عن اختبار الفصل الدراسي الأول أو الثاني، أو في الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث، وذلك في حالة توافر عذر أو إن لم يتوافر.