كيفية حساب الراتب مع البدلات في السعودية 1444 وأبرز أنواع البدلات في نظام العمل السعودي؟

طريقة حساب الراتب مع البدلات لمعرفة قسمة الراتب الكلي الذي يحصل عليه الموظف كل شهر؛ حيث يُضاف إلى الراتب الأساسي للموظفين بدلات مثل بدل السكن وبدل غلاء المعيشة وبدل السفر والانتقال بحسب طبيعة كل وظيفة ولذلك عند حساب الراتب الكلي يتم جمع قيمة البدلات إلى قيمة الراتب الأساسي من خلال معادلة حسابية أو عن طريق الحاسبة الإلكترونية.

طريقة حساب الراتب مع البدلات

يمكنك حساب الراتب مع البدلات من خلال عملية حسابية بإضافة قيمة البدلات التي يحصل عليها الموظف مع الراتب الأساسي، وفي حالة رغبتك في معرفة قيمة الراتب الأساسي بدون البدلات اتبع الطريقة التالية:

  1. حساب الراتب الأساسي من خلال قسمة إجمالي الراتب الذي حصل عليه الموظف خلال الشهر مضافا عليه البدلات على رقم 1.35 والناتج هو قيمة الراتب الصافي.
  2. قيمة بدل الانتقال وهو البدل الذي يحصل عليه الموظف لتغطية نفقات المواصلات للوصول إلى العمل وقيمته 10% من الراتب الأساسي.

حساب بدل السكن في القطاع الخاص

يحصل الموظفون في القطاع الخاص على بدل السكن، وهذا لأن مكان العمل قد يكون بعيدًا عن المكان الذي يسكنون فيه وقيمته 10% من الراتب الأساسي أو قد يزيد عن ذلك بحسب الاتفاق بين الشركة والموظف.
ويمكن احتساب قيمة البدل بقسمة الراتب على 10% فمثلاً إذا كان الراتب 3000 ريال سعودي فإن قيمة بدل السكن الذي يحصل عليه الموظف هو حاصل ضرب 3000 في 10% ويكون الناتج 300 ريال سعودي.

أنواع البدلات في نظام العمل السعودي

يحصل الموظفون في القطاع الخاص على بدل السكن وفقا لنظام العمل السعودي، وهذا لأن مكان العمل قد يكون بعيدًا عن المكان الذي يسكنون فيه وقيمته 10% من الراتب الأساسي أو قد يزيد عن ذلك بحسب الاتفاق بين الشركة والموظف.
ويمكن احتساب قيمة البدل بقسمة الراتب على 10% فمثلاً إذا كان الراتب 3000 ريال سعودي فإن قيمة بدل السكن الذي يحصل عليه الموظف هو حاصل ضرب 3000 في 10% ويكون الناتج 300 ريال سعودي.
أنواع البدلات في نظام العمل السعودي
يقصد بالبدلات التعويضات المالية التي تقوم الشركة منحها للموظف الخاص بها ويتم إضافة تلك التعويضات إلى راتبه الأساسي وتختلف بحسب كل وظيفة، من أهم أنواع البدلات كالآتي:
بدل سكن: يقصد ببدل السكن هو التعويض المالي الذي يحصل عليه الموظف كتعويض عن الإيجار الذي يدفعه للإقامة بشقة سكنية بجانب مقر عمله.
بدل غلاء المعيشة: بدل غلاء المعيشة يقصد به المبلغ المالي الذي يحصل عليه الموظف كتعويض مالي عن ارتفاع الأسعار وصعوبة تلبية الاحتياجات الأساسية مثل الطعام، والوقود، والمصاريف الدراسية الخاصة بالأبناء.
كذلك بدل النقل: يقصد ببدل النقل التعويض الذي يستطيع الموظف الحصول عليه ليقوم من خلاله تغطية جميع المصاريف التي يتكفلها في وسائل النقل لكي يصل إلى مقر العمل.
بدل السفر: يتم صرف بدل السفر لتغطية النفقات الخاصة بالسفر إذا انتقل الموظف من مكان لآخر لغرض العمل.

الفرق بين بدل النقل وبدل المواصلات

الشركة أو صاحب العمل في نظام العمل السعودي ملزم بصرف بدل المواصلات للموظفين بالنسبة التي ينص عليها قانون العمل السعودي، كما يتم صرف بدل النقل بنسبة غير محددة لأن الشركة مسؤولة عن توفير وسائل نقل لنقل العمال من وإلى العمل وفي حالة عدم توافرها يتم صرف بدل النقل لهم.