هيئة تقويم التعليم والتدريب تُعلن عن الانتهاء من اختبارات نافس 1445 وتوضح كيفية الاستعلام عن النتائج

نوهت هيئة تقويم التعليم والتدريب مجددًا للعام الثاني حول  الانتهاء من اختبارات نافس لسنة 2023، وذلك بمساهمة ما يقرب من 1.150.000 طالب وطالبة بمختلف الصفوف، الثالث والسادس الابتدائي، وكذلك الصف الثالث المتوسط، ومن المعروف أن تلك الاختبارات تكون ورقية وأيضًا رقمية، وهذا على عينة يتم انتقاؤها من مدارس السعودية في كل المناطق.

الانتهاء من اختبارات نافس

قامت هيئة تقويم التعليم بالإعلان عن الانتهاء من اختبارات نافس والتي تضمنت كل المدارس الحكومية وكذلك كلًا من المدارس الأهلية والعالمية، التي وصل عددها لحوالي 21 ألف مدرسة فأكثر، وهذا في جميع مناطق السعودية، ومختلف المحافظات التي توجد بها، كما أن الهيئة قامت بالإصدار لأول وهلة بالمملكة البطاقات المتعلقة بالأداء المدرسي على حسب نتائج تلك الاختبارات وهذا بمختلف المجالات كالعلوم والرياضيات والقراءة.

الاستعلام عن الاختبارات الوطنية نافس

وفرت الهيئة لكل المدارس وكذلك لمختلف المكاتب والإدارات الخاصة بالتعليم الاستعلام عن تلك النتائج الخاصة بها بتلك الاختبارات، عن طريق البطاقة المتعلقة بأداء المدرسة عبر منصة «تميز»، كذلك أنه يمكن التعرف على النتيجة بمجرد التفرغ من التقويم الذاتي، وهذا بتقرير المدرسة المتواجد على المنصة الرقمية.

الهدف من الاختبارات الوطنية

من الجدير بالذكر أن تطبيق الإختبارات الوطنية نافس يهدف الي تقويم التحصيل التعليمي لجميع الطلبة والطالبات بمختلف المدارس، هذا بجانب تحفيز التميز، علاوًة على التنافس الإيجابي بين كلًا من المكاتب وكذلك المدارس ومختلف إدارات التعليم.

بالإضافة إلى تزويد الأشخاص ممن هم صناع القرار والمستفيدين بمعدلات أداء موثوقة؛ تقوم بالمساهمة في اتخاذ مختلف الإجراءات التصحيحية؛ لجعل كفاءة عمليات التعليم أفضل، ورفع جودة التحصيل التعليمي، علاوًة على رصد المستوى المتعلق بالتقدم والتطور، وكذلك التغيير بالمستويات الخاصة بالتحصيل التعليمي لكل المدارس.