في حال زواج الأم.. “خدمة المستفيدين” توضح خطوات إضافة الأبناء في حساب المواطن 1445

توضيح من حساب المواطن بخصوص إضافة الأبناء في البرنامح في حال تزوجت الأم وذلك ضمن إطار استفسار أحد المستفيدين عن أحقية الأم في إضافة أبنائها إذا كانت أرملة ولديها صك ولاية واحتضان الأطفال ثم تزوجت، وإن كان هذا يعني انقطاع دعم حساب المواطن عن ذلك، ليجيب البرنامج عن هذا السؤال وذلك ضمن جهود الوزارة في تمكين المستفيدين من الاستفادة من خدمات البرنامج بشكل أكبر.

إضافة الأبناء في حساب المواطن

أجاب برنامج حساب المواطن عن استفسار أحد المواطنات المستفيدات من البرنامج عن كونها امرأة ولديها أبناء وهي الوصية عليهم ولكنها تزوجت فهل ينقطع عنها دعم حساب المواطن، ليجيب البرنامج في حال كانت الحالة الإجتماعية متزوجة سيتم إضافتها وتسجيلها في حساب عائل الأسرة وهو الزوج، ثم يمكنها أن تضيف أبنائها كتابعين لدى زوج الأم بصلة قرابة “تابع معال”، مع إرسال المستندات المطلوبة والتي تتمثل في صك الولاية أو إثبات يضمن وصاية الأم على الأبناء.

المتزوجين حساب المواطن

استفسر المستفيدين عن إمكانية الزوج في أن يكون تابعًا لزوجته في حساب المواطن الحال كانت الأم هي العائل الأساسي للأسرة، ليقوم البرنامج بالإجابة عن ذلك، ويؤكد على أن المتقدمين بالطلب في معاش حساب المواطن هو عائل الأسرة ويقوم بإضافة الزوجة والأبناء كتابعين لديه.

موعد صرف حساب المواطن

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فيما يتعلق الأمر بصرف معاش حساب المواطن الذي يتم إيداعه في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، وأكدت أن دفعة ديسمبر 2023 سوف تصرف في يوم الأحد تاريخ 10-12-2023 ويوافق هجريًا 26 من جمادي الأول 1445.

استعلام أهلية حساب المواطن

الاستعلام عن أهلية حساب المواطن من ضمن إحدى الخدمات المقدمة من وزارة الموارد البشرية للمستفيدين، حيث يتمكن المستفيد من الاستعلام عن الأهلية فور صدورها بشكل إلكتروني، وفقا للخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى برنامج حساب المواطن.
  • النقر على الاستعلام عن الأهلية.
  • إدخال الهوية الوطنية.
  • ادخال الرمز المرئي.
  • ثم النقر على الاستمرار لاستكمال عملية الاستعلام.
  • تظهر تفاصيل الدعم ونتائج الأهلية في حال كان المستفيد غير مؤهل يستطيع رفع اعتراض.