ما هي ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي والعطل والأعياد ؟ “الموارد البشرية” تُجيب

قد تلجأ بعض المؤسسات إلى تشغيل العاملين بها خارج أوقات الدوام الرسمية، وهذا العمل يكون وفق عدد من الضوابط، ولهذا يتساءل العاملين عن ضوابط العمل خارج أوقات الدوام، فهل يحصل الموظف على أجر إضافي أم لا، وهل يكون بعدد معين من الساعات أم أن الساعات تكون عشوائية دون تنظيم؟ وهذا الأمر وضحته وزارة الموارد البشرية للحفاظ على حقوق المؤسسات وكذلك العاملين بها.

ضوابط العمل خارج أوقات الدوام

حاجة العمل في بعض الأحيان تضطر المدير إلى تكليف بعض الموظفين بالعمل بوقت خارج وقت الدوام أو في أوقات العطلة الرسمية، وعند تكليف المدير للعامل بالعمل وقتًا إضافيًا خارج وقت الدوام الرسمي المحدد فلا بد أن يكون العمل وفق ضوابط تتمثل في التالي:

  • صاحب العمل مُطالب بدفع أجر إضافي للعامل عن كل ساعة إضافية، حيث الأجر يوازي أجر الساعة وعليه نسبة 50% من قيمة أجره الأساسي.
  • بحالة إن كان العمل بالمؤسسة وفقًا للمعيار الأسبوعي، فإن الساعات الإضافية المضافة على الساعات في الأسبوع تُعتبر وقت إضافي.
  • العمل الذي يتم وقت العطلة الرسمية والأعياد الوطنية أو الدينية يتم احتسابه ساعة عمل إضافية.
  • يُسمح للعامل بالحصول على ساعات عمل إضافية والاستفادة من أجرها، ولكن شرط أن تزيد عدد ساعاته المُكلف بها بالسنة عن 720 ساعة، ولكن في حالة رغبة العامل بالزيادة فهو أمر مسموح به.

وهذه الضوابط نظمتها المادة الثانية والعشرين للائحة التنفيذية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تحفظ حق المؤسسة والعامل.

العمل خارج وقت الدوام الرسمي

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن ضوابط العمل خارج أوقات الدوام، وسمحت بحصول العامل على ساعة عمل إضافية وفق ضوابط، على أن يتم مراعاة ما يلي:

  • يكون تكليف الموظف حسب اللوائح الإدارية والمالية المعتمد من مجلس إدارة الشركة.
  • وضع كل جهة ضوابط بعد الاتفاق مع وزارتي الموارد البشرية والمالية، بحيث يكون هذا التكليف عند الضرورة وعند الحاجة فقط وليس بشكل دوري.
  • المبلغ المقدم للعامل يكون من قبل الشركة نفسها، بحيث لا يُشكل الأمر عبء أو تكلفة على ميزانية المملكة العربية السعودية العامة.