ما ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي 1445؟ مجلس الوزراء يُعلن

مجلس الوزراء قد اعلن قرارات جديدة بشأن فتح أفاق واسعة لتنظيم العمل في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية بالمملكة موافقا على فرض اللوائح الإدارية والمالية المستقلة لبعض الجهات وتبعا لهذا القرار، فإن المؤسسات الحكومية يحق لها تكليف الموظفين بالعمل خارج ساعات الدوام الرسمي وفي الإجازات والعطل الرسمية مثل العيدين وغيرهم من العطلات الأخرى بشرط أن يتم الالتزام بعدة شروط سوف نتعرف عليها خلال المقال التالي.

ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي

من أهم الضوابط التي حددها مجلس الوزراء في السعودية للعمل خارج وقت الدوام ما يلي:

  • القرارات تنص على أن التكليف يجب أن يكون تبعا للوائح الإدارية والمالية التي يتم اعتمادها من خلال مجالس إدارة المؤسسات لكي يضمن تنظيم العمل والالتزام بالمعايير المحددة.
  • جميع المؤسسات تتعاون مع وزارتي المالية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ليتم تحديد المعايير وضوابط الاختيار حيث أن هذا التكليف يكون مبني على الحاجة الفعلية للعمل بعد الاتفاق بين جميع الأطراف.
  • يلزم على المؤسسات تدبير المبالغ التي سوف تترتب على التكليف من الميزانية الخاصة دون أن يتم التأثير على الميزانية العامه للدوله وذلك لضمان استدامة هذا الاجراء بدون تحميل الحكومة أعباء مالية أضافية.

    ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي
    ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي

اهداف العمل خارج أوقات الدوام الرسمي

اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز

العهد السعودي قد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر قرارات هامة برفع فتح التكليف لعدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية وذلك بعد الاطلاع على الجلسة المنعقدة والتي تتعلق بطلب المؤسسات بتكليف بعض المنسوبين بالعمل ب خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام العطل والاجازات مثل العودة الأسبوعية إجازة العيدين حيث جاء هذا القرار بهدف ما يلي:

  • تعزيز الفعالية الإدارية وتحفيز العمل الحكومي من خلال توفير فرصة للموظفين بالعمل خارج ساعات الدوام الرسمية.
  • يساهم هذا القرار في تعزيز الإنتاجية والحصول على افضل خدمات للمواطنين.
  • يساعد هذا القرار إلى توفير بيئة عمل تحفز على تحقيق أهداف المؤسسات بشكل أفضل.
  • يأتي هذا الإجراء في صياغة تحول الشامل الذي تشهده المملكة لتعزيز الابتكار وتحفيز جميع الكوادر الوطنية للحصول على أفضل أداء في خدمة الوطن.
  • تعزيز التنمية الشاملة وتطوير جميع الخدمات العامه فإن المؤسسات تستطيع الاستفادة من أمكانيات الموظفين بأفضل صورة مما ينعكس على كفاءة العمل.