وزارة التعليم العالي تلاحق الكيانات الوهمية ولجان الضبطية تغلق كيانًا وهميًا بالإسكندرية

يواصل فريق الضبطية القضائية التابع لوزارة التعليم العالي ملاحقة الكيانات الوهمية حيث تم إغلاق إحدى المؤسسات التعليمية المعروفة باسم “الشروق أكاديمي” في محافظة الإسكندرية، كما وجهت التعليم العالي والبحث العلمي الطلاب وأولياء الأمور إلى ضرورة الحذر من التعامل مع الكيانات الوهمية والاعتماد فقط على القوائم المعتمدة من قبل الوزارة للمؤسسات التعليمية.

إغلاق كيانات تعليمية وهمية بالإسكندرية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا بإغلاق “الشروق أكاديمي” الذي يقع في برج لؤلؤة سوريا في 3 شارع سوريا أمام مستشفى أماني موسى بمحافظة الإسكندرية.

كان يزعم هذا الكيان أنه يمنح شهادات مُعتمدة من الجامعات المصرية في عدة تخصصات مثل الخدمات الطبية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، كما يُذكر أن فترة الدراسة في هذه المؤسسة كانت مقتصرة على عامين فقط مع حصول الطلاب على شهادات مُعتمدة من كبرى الجامعات المصرية التابعة لوزارة التعليم العالي.

لجان الضبطية القضائية

بالإضافة إلى التدريب العملي الداخلي والخارجي في مؤسسات طبية وهندسية وإعلامية بارزة، من الجدير بالذكر أن جهود الضبطية القضائية مستمرة بشكل كبير حيث تواصل لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي، يتم تقديم تقارير دورية للوزير لاتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة ضد هذه الكيانات، فالهدف من هذه الجهود هو الحفاظ على مصلحة الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم التلاعب بهم.

كذلك أوضح أنه تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية التابعة لوزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة العدل، فمن الجدير بالذكر أن هذه الزيادة في أعداد الأعضاء تأتي بهدف تعزيز الجهود المبذولة في مكافحة الكيانات الوهمية وتكثيف الحملات الرقابية خلال الفترة المقبلة.

التعليم العالي تشدد على إغلاق الكيانات الوهمية

صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تواصل استمرار عملها على مدار الساعة.

كما أشار إلى أنها تقوم برفع تقارير دورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، كما أوضح أن هذه اللجنة تعمل على مراقبة الأنشطة الترويجية والدعائية التي تقوم بها الكيانات الوهمية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.