هل يستحق مؤهل الضمان دعم حساب المواطن؟ الوزارة تحسم الجدال

هل يستحق مؤهل الضمان دعم حساب المواطن؟ أوضحت وزارة الموارد البشرية الرد النهائي حول هذا الأمر، خاصًة بأنها الوزارة القائمة على ذات البرنامجين، فأشارت بان لا يؤثر برنامج الضمان على برنامج حساب المواطن، وان جميع البرامج المدعمة بداخل المملكة العربية السعودية ما هي إلا لمساعدة المواطنين فقط، وفى حالة وصول الدخل الشهري إلى الحد المانع سوف يتم مراجعة البيانات للمستفيد مرة أخرى.

هل يستحق مؤهل الضمان دعم حساب المواطن؟

أوضحت الوزارة بردها الحاسم عبر منصة اكس الالكترونية، وذلك من اجل مساعدة المواطنين في الحصول على المبالغ الشهرية المستحقة لهم على وجه السرعة، وأعلنت رسميًا بان لا يوجد أي تأثير من برنامج الضمان الاجتماعي على برنامج حساب المواطن، وعلى المستفيد أو المتقدم في كلاهما أن يقوم بتوافر كافة المستندات والمتطلبات التي يجب أن يتم توافرها من اجل الاستفادة من الدعم، وفى حالة التأكد بان جميع البيانات صحيحة سوف يتم تأهيله في الحصول على المبالغ المالية، ولكن يجب أن لا يصل الدخل الشهري الاجمالي للشخص المتقدم عن الحد المانع من اجل استفادته بالدعم المالي.

كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تعتبر هي الوزارة الأولي القائمة على برنامج حساب المواطن، بان المتقدم يحصل على مبلغ يتراوح من 1100 وحتى 1350 ريال سعودي، وذلك يتوقف عليه الدخل الشهري وعدد التابعين في الأسرة، وأوضحت خدمة العملاء منذ وقت سابق، بان في حالة وصول الدخل الشهري إلى الحد المانع، سوف يمنع المتقدم السعودي من الحصول على المبالغ المالية المخصصة من الوزارة، وذلك لعدم استيفاء كافة الشروط المطلوبة بالشكل الصحيح.

شروط حساب المواطن

قد أعلن برنامج حساب المواطن على مجموعة مختلفة من الشروط التي يجب أن يتم توافرها بشكل رسمي ومؤكد، وقد تتمثل في التالي وهي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يشترط أن يكون مقيم بداخل المملكة العربية السعودية.
  • على المتقدم أن لا يكون مقيم في دار الإيواء أو الرعاية الصحية.
  • يشترط على المتقدم أن يقوم بالإفصاح عن جميع المعلومات الجوهرية.
  • في حالة وجود تابعين يجب الإفصاح عنهم بالإضافة إلى أعمارهم والدخل الشهري الخاص بهم.