المملكة العربية السعودية تحدد موعد اجازة يوم التأسيس 1444

يتساءل بعض المواطنين السعوديين عن موعد اجازة يوم التأسيس، تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى قيام الدولة السعودية الأولى كل عام، تنفيذاً لأوامر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين وأعطاء الطلاب والعاملين من القطاعين العام والخاص اجازة رسمية في هذا اليوم مدفوعة الاجر للعاملين.

موعد اجازة يوم التأسيس

تحتفل المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء بيوم التأسيس، الذي يوافق اليوم الثاني من شعبان من  التقويم الهجري 1444 الموافق 22 فبراير 2023.

متى موعد اجازة يوم التأسيس السعودي 1444

أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أن عطلة يوم التأسيس ستكون يومي الأربعاء والخميس 2-22-2023، 2-23-2023، بحيث تصبح الإجازة ثلاثة أيام، قالت وزارة الموارد البشرية إنه في حالة عدم منح العامل أو الموظف إجازة مدفوعة الأجر في تاريخ التأسيس، سيتم فرض غرامة قدرها 5000 ريال على المعدات بالمخالفة للأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز.

هذا هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

في عام 1139 هـ الموافق فبراير 1727 م، تعتبر بداية عهد الإمام محمد بن سعود الذي أعلن تأسيس الدولة  لأول مرة واستمرت حتى 1818 م، دولة المملكة العربية السعودية وعاصمتها الدرعية، ونتيجة لذلك، بدأت المراسيم الملكية في التعامل مع الأعياد الوطنية في المملكة العربية السعودية على أنها أعياد وطنية.

أما اليوم الوطني السعودي، الذي يشهد توحيد الملك عبد العزيز لكيانات المملكة العربية السعودية، فيصادف هذا اليوم يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932، تظل عطلة يوم التأسيس السعودي دون تغيير كل عام، وتضاف عطلة عيد التأسيس في 22 فبراير كل عام.

إجازة رسمية بالسعودية بمناسبة “يوم التأسيس”

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس كل عام في 22 فبراير، وهو يوم الأعياد القومية، وينص المرسوم الملكي على أن 22 فبراير هو عطلة رسمية على مستوى الدولة كل عام، ويتم اعتماد هذا اليوم، من عام 1139 ه، الموافق فبراير 1727 م، فيما يلي أهم المعلومات عن يوم التأسيس السعودي للدولة:

  • تأسست الدولة السعودية الأولى في ظل حكم الإمام محمد بن سعود وعاصمتها الدرعية.
  • استمر حكم الإمام محمد بن سعود حتى عام 1818 م.
  • في عام 1824 م، نجح الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود في تأسيس الدولة السعودية الثانية، والتي استمرت حتى عام 1891 م.
  • بعد عشر سنوات في عام 1902 م عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى المملكة وأسس دولة سعودية ثالثة موحدة باسم “المملكة العربية السعودية”.