النيابة العامة تعلن عن عقوبة التعدي على الطفل وتوضح حقوقه

قامت النيابة العامة بتوضيح عقوبة التعدي على الطفل وأن الهدف من نظام حماية الطفل التأكد من تطبيق ما أقرته كلا من الشريعة الإسلامية وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفًا فيها للحفاظ على حقوق الطفل وتعمل على حمايته من أي إهمال أو إيذاء وقامت بتوضيح أن عقوبة من يقوم بارتكاب إساءة جسدية أو جنسية أو نفسية في حق الطفل سوف يتم معاقبته بالسجن لمدة تقرب إلى سنتين أو دفع غرامة مالية تبلغ حوالي ١٠٠ ألف ريال.

عقوبة التعدي على الطفل 

 القانون السعودي ينص على أنه يوجد مجموعة من الحقوق الخاصة بكل طفل في المملكة العربية السعودية والتي تتلخص في حمايتهم من أي أذى أو ضرر بغض النظر مهما كان لونهم أو جنسهم أو عقيدتهم، مع مراعاة حاجة كل طفل وعمره. 

العقوبة الخاصة بضرب الأبناء في المملكة تكون موضحة في المادة 13 من النظام الخاص بالحماية من الضرر والإيذاء، ومن ضمن عقوبة التعدي على الطفل أنه إذا قام شخص بضرب طفل فإن عقوبته تتراوح من شهر واحد إلى مدة تصل إلى عام في السجن، بالإضافة إلى غرامة تتراوح بين 5000 ومن الممكن أن تصل إلى 100000 ريال.

حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية 

يوجد للطفل الكثير من الحقوق ليقوم بتأكيد حقوقه، سواء ذلك كان نتيجة للمنكر الذي أصابه أو الضرر الذي من الممكن أن يصيبه، وفي نظام الحماية لا يتم التفرقة بين الأطفال بسبب اختلاف الجنسية أو اللون أو العقيدة أو العرف، وتم تطور هذا النظام بناء على البحث الذي تم القيام به على مختلف المراحل الجسدية والعقلية الخاصة بالطفل وأنه يحتاج إلى أن ينمو في بيئة صحية وسليمة.

قوانين النظام الخاص بحقوق الطفل 

يتكون النظام الخاص بحقوق الطفل من الكثير من القوانين التي تم تحديدها وكتابتها بطرق تكون مناسبة مع عمر واحتياجات الأطفال، حيث أنه في بعض من الحالات؛ يواجه الطفل ظروف صعبة وتعذيب ويصبح الطفل أعزل، وهذا بسبب قوته الجسدية أو عمره الذي لا يتحمل هذه الظروف، وبعض حقوق الطفل تكون كالتالي: 

  • أن يتمتع الطفل بصحة نفسية وجسدية جيدة.
  • أن يكتسب الطفل الجنسية الخاصة بالدولة التي ولد بها.
  • للطفل الحق في الحصول على التعليم، وأن يحصل على الرعاية في فترة النمو.
  • أن يتم حمايته من أي ضرر أو أذي قد يصيبه.