يمنح تسهيلات لرواد الأعمال والشركة الصغيرة .. أهم مميزات نظام الشركات الجديد

ستتعرف علي أهم مميزات نظام الشركات الجديد وما يقدمة لصغار رواد الأعمال، وذالك بعد صدور نظام الشركات الجديد وبدء العمل به، وذالك بمرسوم ملكي وموافقة وزارية من وزير التجارة، صدر عقبها قرار بإمكانية تحويل المؤسسة أو الكيان القانوني إلي شركة مساهمة بسيطة أو شركة مساهمة، لتسيل الأمور علي رواد الأعمال الصغار، حيث بات بإمكان فرد واحد إنشاء شركة صغيرة كشركة مساهمة مبسطة.

مميزات نظام الشركات الجديد

وتستهدف المملكة تسهيل الأمور علي رواد الأعمال الصغار، لإعطائهم فرصة للمنافسة في ظل الشركات العملاقة، لمساعدة الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في التوسع والأنتشار وذالك عن طريق لوائح النظام الجديد للشركات، والذي أعطي عدة مميزات للطموحين أصحاب الشركات الصغير ومنها.

  • يمكن تأسيسها من شخص واحد
  • لا يشترط وجود مجلس إدارة للشركة
  • لا يشترط وجود جمعيات عامة للشركة
  • لا يشترط تعين مراجع حسابات
  • يحدد نظام الشركة الأساس إجراءات عقد الإجتمعات وإصدار القرارات

شروط اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد

وتظل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر مدرجة ضمن شركة مساهمة بسيطة تتمتع بجميع المميزات السابق ذكرها ولا يشترط تعيين مراجع حسابات حتي تحقيق شرطين من ثلاثة شروط، حددتها لوائح النظام الجديد للشركات وتعفي الشركة من تعيين مراجعي حسابات وهي.

  1. ألا تتجاوز الإيرادات السنوية للشركة 10 ملايين ريال
  2. ألا تتجاوز أصول الشركة 10 ملايين ريال
  3. وألا يتجاوز عدد موظفي الشركة 49 موظف

وأوضحت اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الجديد أن يقوم مدير الشركة أو رئيس مجلس إدارتها عند إيداع القوائم المالية للشركة، أن يرفق بها بيان يفيد بعدم سريان متطلب تعيين مراجع الحسابات، كما يجب إرفاق بيان يفيد بعدم رغبت الشريك أو المساهم في شركتك لم يطلبو منك تعين مراجع مالي، وذالك طبقا للفقر 3 من المادة الرابعة عشر.

الهدف من نظام الشركات الجديد

خلق نظام الشركات الجديد آليات وفرص ممكنة لأصحاب الملكيات الخاصة ورؤس الأموال البسيطة، بهدف رفع مستوى مساهمتهم في الناتج المحلي السعودي، لتعزيز وتنمية الإقتصاد وتفير فرص عمل، كما حددت اللائحة التنفيذية ضوابط توزيع الأرباح علي المساهمين والشركاء، بما يضمن عدم حدوث خلاف وأستدامة تلك الشركات، وذالك من خلال التاكد من وجود سيولة كافية لتغطية توزيع الأرباح، وذالك بتوافر سيولة كافية.