موعد اعلان اكسبو 2030 واختيار الدولة الفائزة باستضافة هذا الحدث العالمي

منذ انطلاقة معرض إكسبو العالمي عام 1851 في لندن، وانتهاء بالحدث الأبرز من المقرر أن يتم التصويت النهائي على اختيار المدينة التي تستضيف الحدث العالمي، في اجتماع الجمعية العمومية القادم للمكتب الدولي للمعارض غدا الثلاثاء، لذلك سوف نوضح كافة التفاصيل عن اعلان اكسبو 2030.

اعلان اكسبو 2030

تتنافس ثلاث دول على استضافة معرض إكسبو العالمي 2030، على رأسها المملكة العربية السعودية ممثلة في الرياض، وإيطاليا ممثلة في روما، وبوسان في كوريا الجنوبية، وبدورها أتاح الجمعية العامة خلال دورتها الـ 173 للوفود الثلاثة فرصة أخيرة لعرض خططها لاستضافة هذا الحدث، قبل أن يعتمد المكتب العالمي للمعارض رسميا اسم المدينة الفائزة باستضافة هذا الحدث، وذلك من خلال المنصة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس غدا الثلاثاء 28 نوفمبر 2023.

اختيار الفائز بناء على التصويت الإلكتروني

سيتم اختيار الفائز بناء على التصويت الإلكتروني من قبل الدول الأعضاء البالغ عددها 180 دولة، على أن يكون لكل دولة حق التصويت مرة واحدة فقط، كما ستتاح لكل دولة الفرصة للاطلاع على مشروع كل دولة مقدمة ملفها لاستضافة إكسبو 2030 وطموحها ودوافع اختياره ليكون المضيف.

شعار فعاليات إكسبو الرياض

تحت شعار حقبة التغيير معا نتطلع إلى المستقبل تعتزم المملكة العربية السعودية من خلال فعالية إكسبو الرياض 2030 العمل على تعزيز قدرة دول العالم على تغيير مسار الكوكب نحو مستقبل أفضل من خلال تحويل الحدث الدولي إلى منصة توفر فرص التعاون وتبادل المعرفة.

محاور طلب الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030

يركز طلب الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030 على ثلاثة محاور وهي غد أفضل والعمل المناخي والرخاء للجميع والتي تشكل مجتمعة إطارا متماسكا لمواجهة التحديات الدولية المشتركة في المجالات الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية.

استضافة لندن تحت شعار المشاركة الإنتاجية

الدورة الأولى للمعرض التي استضافتها لندن تحت شعار المشاركة المثمرة وشهدت إقامة أول معرض دولي في قصر الكريستال، وذلك لعرض ابتكارات الثورة الصناعية ونجد أن هذه المعارض عادة ما تكون مناسبة لتطوير عدة مشاريع مفيدة للمكان الذي سيقام فيه المعرض على سبيل المثال؛

  •  إنشاء مترو باريس عام 1900 إكسبو 1900.
  • مترو مونتريال عام 1967 إكسبو 1967.
  • توسعة مترو لشبونة عام 1998 إكسبو 1998 وغيرها من المشاريع.

اعلان اكسبو 2030 وإنشاء العديد من الإنجازات المعمارية

يشار إلى أنه تم إنشاء العديد من الإنجازات المعمارية بمناسبة هذه المعارض وأصبحت فيما بعد رموزا لبلدانها مثل؛

  • برج إيفل في باريس.
  • الأتوميوم في بروكسل.
  • سبيس نيدل في سياتل.
  • البيوسفار في مونتريال وغيرها من الإنجازات.