البنك المركزي السعودي يستضيف مؤتمر البنوك المركزية في دورته الثانية

تستعد عاصمة المملكة العربية السعودية اليوم لاستضافة مؤتمر البنوك المركزية، حيث يستضيف البنك المركزي السعودي المؤتمر السنوي الثاني للبنوك المركزية عن اقتصاديات التنمية في منطقة الشرق الأوسط و منطقة شمال أفريقيا، و يستمر المؤتمر إلي يوم الغد الأربعاء الموافق 1 فبراير 2023، و يقام تحت رعاية محافظ البنك المركزي د. فهد المبارك.

ضيوف مؤتمر البنوك المركزية و أهم أهدافه

يستضيف مؤتمر البنوك المركزية نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا فريد بلحاج، بالإضافة إلى عددا من محافظي البنوك المركزية من الدول المشتركة و عددا من خبراء البنك الدولي و الاقتصاديين من مختلف البنوك المركزية و أيضا نخبة من الباحثين من مراكز الأبحاث الدولية و المحلية.

و يتمحور المؤتمر حول ديناميكيات التضخم خلال حالات عدم اليقين، و السير نحو تعاطف مستقر و مستدام، و يهدف المؤتمر إلى التعريف بالجهود التي يقوم بها البنك المركزي السعودي في دعم مختلف المجالات الاقتصادية و المالية، كما يهدف إلى تعزيز و توطيد التعاون بين الباحثين و خبراء الاقتصاد العالميين و المحليين، بالإضافة إلى مناقشة أحدث البحوث الاقتصادية و التي تعمل على تطوير و تنمية الاقتصاد.

المؤتمر الأول للبنوك المركزية

أقيم المؤتمر الأول للبنوك المركزيه في تونس، حيث نظم البنك المركزي التونسي الدورة الأولى للمؤتمر العام الماضي و كانت حول تنمية اقتصاد الشرق الأوسط و مناطق شمال أفريقيا، و انطلق المؤتمر الأول تحت شعار سياسة الاقتصاد الكلي: الابتكار و التحديات خلال فترة تتسم بالغموض.

عن البنك المركزي السعودي

يعرف البنك المركزي السعودي على أنه المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية، و كان يسمى سابقا مؤسسة النقد العربي للسعودية، تم انشاؤه لأول مرة عام 1952، و يعتبر أكثر أجهزة التنظيم جدية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج، و يشرف البنك المركزي السعودي على عدة مهام منها: إدارة و إصدار العمل، تنظيم القطاعات المالية و الإشراف عليها و العمل على تقديم الخدمات المصرفية للحكومة،  بالإضافة إلى إدارة احتياطات النقد الأجنبي و العمل على إجراء التحليلات و الأبحاث الاقتصادية.