وكالة شؤون المسجد النبوي تقدم برنامج عن ضرورة تعظيم القرآن الكريم للوفود الزائرة

قدمت وكالة شؤون المسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية برنامج بعنوان تعظيم القرآن الكريم للوفود الزائرة ،حيث تم ذلك في قاعة أبو بكر الصديق “رضي الله عنه” بمسجد رسول الله، كما قدم البرنامج مساعد الأمين العام بوقف تعظيم الوحيين الدكتور عبدالله غيلان، كما تحدث في البرنامج عن الآداب الخاصة بتلاوة القرآن الكريم، بداية من الاستعاذة والبسملة وترتيل القرآن بالصوت الحسن العذب.

تعظيم القرآن الكريم للوفود الزائرة

حيث أكمل حديثة ذاكرًا لأهمية تطبيق الأحكام الخاصة بالتجويد مع ضرورة معرفة مخارج الحروف الصحيحة حتى يتم النطق بطريقة سليمة صحيحة من أجل إتقان قراءة القرآن الكريم، حيث يتم من ضمن البرامج العلمية التي يتم تقديمها من قبل الوكالة، لمن يقصدون زيارة المسجد النبوي الشريف، يأتي ذلك من ضمن رسالتها الخاصة بحسن وفادة قاصدين المسجد، وحتى يتم نشر الهداية للناس أجمعين.

إدارة السفر الرمضانية

حيث تواصلت الشؤون النسائية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، الاستعداد المسبق للقيام بتطوير منظومة أداء إدارة السفر الرمضانية وذلك لعام ١٤٤٤ه‍، حيث تهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمات التي يتم تقديمها من هم قاصدين المسجد النبوي.

الالتزام بالشروط والضوابط

ولقد صرحت الوكيل المساعد للشؤون الخدمية والميدانية النسائيةحنان العروي، على ضرورة الالتزام التام بجميع الضوابط والشروط وكذلك الإجراءات التي تم تقديمها عن طريق مقدمات خدمات سفر افطار الصائمات، حيث شددت على ضرورة تطبيق المعايير الخاصة بالجودة المعتمدة، مشيدةً بالدور التكميلي التابعة للمؤسسات والقطاعات الغير ربحية، وكذلك المساهمة في تقديم الكثير من الخدمات المميزة لزائرين المسجد النبوي الشريف.

آداب قراءة القرآن الكريم

لا شك أن هناك بعض الآداب التي لابد أن يتحلى بها قارئ القرآن الكريم، حيث تنقسم الآداب لقسمين وهما كالتالي:

  • القسم الأول هي آداب مطلوبة في كل الأحوال حيث تتمثل في معرفة قارئ القرآن أنه يتلوه لله تعالى، ولابد له من المداومة على قراءته وعلى ذكر الله على الدوام، كما يتطلب منه تجنب ما حرم الله وما نهى عنه، ولابد من التوكل على الله في كل الأمور والاستعانة به، كما مطالب أن يتحلى بالرفق واللين والتواضع.
  • أما القسم الثاني فهي آداب تتعلق بتلاوة القرآن الكريم، مثل أن يكون القارئ على طهارة من الحدث الأكبر والحدث الأصغر، كما أم من آداب التلاوة هي الترطيب والتعطر ولبس أجمل الثياب، مع استحباب استعمال السواك، وضرورة اختيار المكان الأنسب لقراءة القرآن مع مراعاة استقبال القبلة مع ضرورة استحضار النية وجعلها خالصة لوجه الله وابتغاء مرضاته.