“سكنى” يوضح حالات وقف الدعم واستئنافه بأثر رجعي و شروط الاستفادة من الدعم

أعلن برنامج سكنى أن يعلن عن موعد صرف الدعم خلال الشهر الجاري. تلبيةً لاستفسار أحد المستفيدين حول توقيت الصرف الشهري وتأثير عطلة عيد الأضحى على ذلك، فقد أوضحت خدمة المستفيدين عبر حسابها في موقع تويتر أنه سيتم إيداع الدعم السكني تلقائيًا في تاريخ 24 من كل شهر ميلادي، وتود أن تذكر بأهمية الالتزام بالجدولة المحددة للسداد.

شروط الحصول على الدعم السكنى

بفضل هذه الشروط، يتمكن المواطنون السعوديون من الاستفادة من الدعم السكني والحصول على الوحدات السكنية المناسبة لهم، تهدف هذه الشروط إلى تعزيز نسبة التملك بين المواطنين وتوفير سكن مناسب لهم، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة نسبة التملك إلى 60% بحلول عام 2020 و70% بحلول عام 2030:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على الجنسية السعودية.
  • يجب ألا يكون المتقدم استفاد من الدعم من قبل.
  • يجب ألا يكون المتقدم مالكًا لأي عقار.
  • يجب أن يكون المتقدم مقيماً دائماً في المملكة.
  • يجب على المتقدم تقديم المستندات التي تثبت دخله الشهري.
  • يجب ألا يكون المتقدم مستفيداً من أي برامج دعم أخرى.

خيارات برنامج سكني

  1.  توفير وحدات سكنية جاهزة ضمن مشاريع وزارة الإسكان.
  2.  توفير وحدات قيد الإنشاء بالتعاون مع المطورين العقاريين المؤهلين.
  3.  خيار شراء وحدات سكنية جاهزة من السوق.
  4.  البناء الذاتي لأولئك الذين يمتلكون أراضٍ.
  5. تمويل قروض العقارات القائمة من خلال التعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية.
  6.  توفير أراضٍ مجانية للمستفيدين في مناطق مختلفة من المملكة.

يهدف برنامج سكني من خلال هذه الخيارات إلى تمكين المستفيدين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية من الحصول على سكن مناسب وزيادة نسبة الملكية بين المواطنين إلى 60% بحلول عام 2020 والوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

شرط وحيد من “سكني” لإعادة دراسة طلب الاستحقاق

في رد فعلها على سؤال أحد المتابعين بشأن عدم الأهلية وطلب إعادة دراسة الاستحقاق، تفاعلت خدمة “العناية بالمستفيدين” التابعة لبرنامج “سكني” وقال المتابع: “أخي الكريم، لدي رقم صك الملكية وأملك منزلًا في أحد الأحياء المرتبطة ببرنامج سكني. أطلب منكم تحديث حسابي، فلا بد أن هناك خطأ”. وردًا على ذلك، أجاب البرنامج:

  • يتاح للمستفيد الاطلاع على أسباب عدم الأهلية من خلال الحساب الشخصي الخاص به، كما يمكنه تقديم اعتراض على حالة الاستحقاق في حال وجوده، من أجل إعادة دراسة الحالة مرة أخرى ومعالجة نتيجة الاستحقاق، شريطة قبول الاعتراض وفقًا للإجراءات المعتمدة.