عاجل.. السعودية تُعلن موعد إجازة يوم التأسيس لموظفي القطاع العام

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين عن موعد إجازة يوم التأسيس، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية سنويًا بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، تنفيذًا لأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويمنح المسجد الحرام إجازة رسمية للطلاب والعاملين في القطاعين العام والخاص، ويمنح العمال إجازة مدفوعة الأجر في هذا اليوم.

وكشفت المملكة العربية السعودية تفاصيل إجازة يوم التأسيس لهذا العام، خلال بيان رسمي أعلنته منذ قليل، أوضحت من خلاله أن إجازة يوم التأسيس توافق يوميّ 22  و23 فبراير للقطاعات العام والخاص وغير الربحي؛ مشيرة إلى أن موظفي القطاع العام العاملين بأحكام اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية سيكون يوم الخميس الذي يلي يوم التأسيس عطلة كذلك لهم، تنفيذًا لأحكام المادة الـ128 من اللائحة.

وقالت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية إن إجازة يوم التأسيس تمتد لثلاثة أيام وتبدأ يوم الأربعاء الموافق 22 فبراير وتستمر حتي الجمعة 24 من الشهر ذاته، موضحةً أنه في حالة عدم منح العامل إجازة مدفوعة الأجر في تاريخ التأسيس يتم فرض غرامة قدرها 5000 ريال على صاحب العمل، لاسيما أنها تعد مخالفة للأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز.

ويعد يوم التأسيس السعودي هو أحد المناسبات الوطنية التي ينتظرها أهل المملكة العربية السعودية، فمن خلالها يتم الاحتفال بالجذور السعودي الأصلية والذكرى وراء تأسيسها منذ أكثر من 3 قرون، حققت خلالهم المملكة عبر تاريخها الطويل الأمن والاستقرار لمواطنيها، بعد أن تولى في هذا اليوم الملك محمد بن سعود الحكم في الدرعية وأعلن تأسيس الدولة السعودية الأولى.

يُشار إلى أن هناك اختلاف جذري بين اليوم الوطني السعودي عن يوم التأسيس حيث أن اليوم الوطني يتم الاحتفال به في يوم 21 و22 من سبتمبر حتى يوم 24 من سبتمبر.