الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يعلن فوز السعودية بتنظيم الأدوار النهائية لأبطال آسيا

قام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بالإعلان عن فوز المملكة العربية السعودية باستضافة الأدوار النهائية لدوري أبطال آسيا، وذلك للنسخة 2024- 2025، ومن المقرر أن يتم إقامة أدوار البطولة الحاسمة بدايةً من يوم 25 أبريل، وتستمر حتى شهر مايو، ومن المفترض أن يحصل الفائز على جائزة مالية كبيرة قدرها 12 مليون دولار.

الاتحاد الاسيوي لكرة القدم

من المعروف أن هذه البطولة لـ دوري أبطال آسيا ستضم 24 فرقة، يتم تقسيم هذه الفرق إلى قسمين يحتوي كل قسم على 12 ناديًا في الشرق والغرب، يتنافس كلٍ من هذه الأندية للفوز باللقب، وسيتم اللعب بنظام الذهاب والإياب.

كذلك يجب معرفة أن السعودية ستعمل على استضافة الأدوار النهائية الأكثر إثارة، كما أنه بعد أن يتم تحديد الفرق المتأهلة لدور الـ 16، سيتم التأهيل إلى دور ربع النهائي، ودور قبل النهائي، ثم دور النهائي، والتي ستكون مقامة على أرض المملكة.

فوز السعودية على الدول الأخرى

الجدير بالذكر أنه تم السماح للدول بالترشح لاستضافة الأدوار النهائية من البطولة في سبتمبر 2023، ومن يفوز سوف يستضيف البطولة لمدة موسمين وذلك على الأقل، وتقدم بطلب الإستضافة كلٍ من الإتحاد السعودي، والإتحاد العراقي، وفاز الإتحاد السعودي في النهاية.

ومن المعروف أنه وقع الإختيار على السعودية وفقًا لعدة معايير، منها البنية التحتية الجيدة للدولة، وأيضًا الكثير من العناصر العملياتية التي من المفترض أن تتوافر في البلاد المستضيفة للبطولة، لذلك تم منح السعودية حق إستضافة النهائيات من البطولة لمدة ثلاثة مواسم متتالية.

كما أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وضع احتمالية التغيرات التي من الممكن أن تحدث في البلاد من عام لآخر، كذلك إمكانية مطالبة الدول العربية الأخرى بالإستضافة.

الدول العربية التي فازت بالاستضافة سابقًا

نجد أن الدول الخليجية نجحت في الحصول على ثلاثة إستضافات متتالية، وذلك بدايةً من الإمارات التي قامت باستضافة البطولة في 2019، وقطر التي تنظم البطولة في 2023، ثم السعودية في النسخة التالية، كذلك يجب معرفة أن الكويت تعد من أوائل الدول العربية التي قامت باستضافة كأس آسيا، وذلك في نسخة عام 1980 ميلاديًا.