الهيئة العامة للمنافسة توضح اسباب ارتفاع اسعار السيارات في السعودية

سجلت الهيئة العامة للمنافسة ارتفاع اسعار السيارات في السعودية بشكل ملحوظ عن السابق، وذلك بالمقارنة بدول الجوار، ويوجد عدة أسباب نجم عنها هذا الإرتفاع، ومنها العدد الكبير للمخالفات، كما أن ظهور الاحتكار في سوق السيارات كان من الأسباب الرئيسية، ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار في الفترة المقبلة، لذلك سنتعرف على هذه المشكلة وكل ما يتعلق بها بشكل تفصيلي.

ارتفاع اسعار السيارات في السعودية

صرح دكتور عبد العزيز الزوم/ الرئيس التنفيذي بالهيئة العامة للمنافسة، بأنه مع بداية عام 2018، تم عمل الكثير من الدراسات لجميع القطاعات بالمملكة، ومن أكثر القطاعات التي وجدنا بها مشكلة هو قطاع السيارات، وتوصلنا من خلال الدراسة التي أجريت لأماكن الخلل، التي أدت لارتفاع أسعار السيارات.

المخالفات المتعددة في قطاع السيارات

وفقًا لباقي تصريحات دكتور عبد العزيز الزوم أن المقام السامي قد أصدر أمرًا للتحقيق في مشكلة هذا القطاع، وإيجاد الحلول المناسبة، خاصةً بعد الإرتفاع الكبير في الأسعار.

كذلك استطرد كلامه بأن الهيئة العامة للمنافسة اكتشفت مجموعة كبيرة من المخالفات، والتي كانت من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار السيارات، كما أنه من أهم المخالفات التي حدثت قيام أحد موزعي السيارات بمنعنا من الدخول إلى المنشأة الخاصة به، وهذه مخالفة كبيرة تعرقل عملنا.

كما قال أن من المخالفات المعروفة في هذا القطاع، إلزام أحد موزعين السيارات لصاحب معرض بأخذ عدد من السيارات التي لا يفضل شراؤها من قِبل السعوديين.

توقعات انخفاض في أسعار السيارات

يتوقع الخبراء حدوث انخفاض في أسعار السيارات الفترة المقبلة، وذلك نتيجة لتدخلات الحكومة السعودية للقضاء على الإحتكار، وتشجيع التنافس بين الشركات، كما أنه يوجد فئة من الموزعين، ووكلاء بيع السيارات قاموا باستغلال دعم الدولة لهم ومنع الأجانب من ممارسة التجارة بغير وكيل سعودي.

السعودية تجني ثمار الرقابة على السيارات

وفي حديث لخبير السيارات في المملكة طارق طراد قال “نحن الآن نجني ثمار الرقابة على سوق السيارات، وهناك انخفاض في الأسعار، ووجود موديلات حديثة ستنعش الأسواق، ودخول منافسين جدد”.