كل ما يحتاجه أصحاب المشاريع لـ تحديد سعر تنافسي للسلع والخدمات

صرح المستشار والمرشد والمدرب للمشاريع الناشئة “أحمد العمودي”، بأن جميع قرارات تحديد سعر تنافسي تعد معقدة بشكل كبير، وذلك بسبب تضمنها لمجموعة كبيرة من المتغيرات التي تؤثر عليها، والتي تنعكس أيضًا على أنشطة المشروع، وتؤثر على استمراريته، ويمكننا التعرف على كل ما يتعلق بالتسعير، وكيفية تسعير السلعة أو الخدمة بشكل صحيح من خلال هذا الموضوع.

تحديد سعر تنافسي للسلع والخدمات

من المعروف أن التسعير الصحيح للسلعة أو الخدمة يعد من الأسباب الهامة لنجاح المشاريع الصغيرة، والمشاريع المتوسطة، وأيضًا المشاريع التي يطلق عليها متناهية الصغر، وذلك لأن التسعير يجب أن يعمل على تغطية جميع الأهداف التي يريد أن يحققها أصحاب المشروعات.

والجدير بالذكر أن بنك التنمية الإجتماعية في مدينة جدة، قام بتنظيم ورشة عمل تحت عنوان “هندسة تسعير المنتجات والخدمات في مجال التجارة الإلكترونية”،وذلك في إطار فاعليات “الأسبوع العالمي لريادة الأعمال”.

مدى خطورة التسعير المرتفع والمنخفض على المشاريع

كذلك شدد المستشار  أحمد العمودي على ضرورة وضع تسعير صحيح للمنتجات والخدمات، وذلك لأن التسعير المرتفع يجعل العملاء غير مهتمين بالمنتج لعدم قدرتهم على الشراء، كذلك التسعير المنخفض يؤدي للخسارة وعدم تحقيق الربح المستهدف.

واستكمل حديثه بعرض الإستيراتيجيات الحديثة التي أصبحت مناسبة بشكل أكبر مع تطور التجارة الإلكترونية، حيث يتم استخدام التكلفة التي تتوقف على الرغبة الفعلية للعميل تجاه السلعة أو الخدمة، وذلك من حيث السعر، والجودة التي يحتاج إليها أيضًا.

تحديد التكلفة من خلال دراسة المنافسين

قبل تحديد سعر المنتج المقدم يجب في البداية دراسة السوق بشكل كافي، ودراسة الأسعار المقدمة من جانب المنافسين، ومن ثم تحديد التكلفة التي سيتم إنتاج السلعة في نفس حدودها.

كذلك يجب معرفة أن التسعير المستهدف الذي يجب أن يتم العمل به، يعد من أحدث إستيراتيجيات التسعير، التي تعتمد على كيفية إدارة التكلفة، وتحديد الأسعار بشكل صحيح.

تسعير المنتج الجديد

وفقًا لتصريحات العمودي، أن وجود منتج جديد يدعو لاستخدام استيراتيجية التسعير المستهدف، وذلك لغزو السوق، الذي يؤدي لزيادة الحصة السوقية، كما أن فهم القيمة المتوقعة من العميل بشكل صحيح، يعمل على التقدير الجيد للسعر.