بالاتفاق أو بالتوجه للقضاء .. منصة “إيجار” توضح كيفية الغاء العقد الإلكتروني بين الطرفين

وضحت شبكة إيجار عن كيفية الغاء العقد الإلكتروني للأطراف المشتركة، وبينت أن إبرام هذا العقد يعمل على ضمان حقوق الطرفين المشتركين في العقد، كما قام برنامج الضمان الاجتماعي بتوضيح مدي تأثير عقد الإيجار في الحصول على معاش الضمان كل شهر، كما شدد البرنامج على ضرورة سداد قيمة المستند خلال الموعد المتفق عليه من قبل الأطراف المشتركة.

كيفية الغاء العقد الإلكتروني

وضحت شبكة إيجار أن إلغاء العقد الإلكتروني يكون من خلال بعض الطرق وهي:

  • من خلال أمر قضائي.
  • الاتفاق بين المؤجر والمستأجر.

أهمية إبرام العقد

وضحت شبكة إيجار أن أهمية إبرام العقد الإلكتروني يعمل على حفظ حقوق الطرفين، وشددت على ضرورة الإلتزام من قبل المستأجر بدفع قيمة الأجرة في المواعيد المتفق عليها، كما نوهت أن أقل مدة من إبرام العقود هي ثلاثة أشهر وأقصي مدة لها 30 سنة، ولكن يتم إبرام العقد الإلكتروني عن طريق وسيط عقاري وبموافقة الأطراف.

ووضحت أنه في حال سداد المستأجر المبلغ المستحق لكامل الفترة المحددة في العقد، واضطر للخروج وإنهاء العقد ومطالبته بالمبلغ عن الفترة المتبقية، فمن الضروري موافقة جميع الأطراف على إنهاء العقد، واسترداد القيمة الخاصة بالعقد يكون بالاتفاق بين أطراف العقد، أما في حال الخلافات أو النزاعات وكان العقد نشط يتم التوجه إلى القضاء لتقديم عن طريق المحكمة.

كيفية الغاء العقد الإلكتروني
كيفية الغاء العقد الإلكتروني

إمكانية إضافة شروط على العقد الموحد

في وقت سابق ردت منصة إيجار على تساؤل أحد المغردين عن إمكانية إضافة شروط على العقد الموحد، وأجابت المنصة أنه من الممكن إضافة أي شروط متفق عليها من قبل الطرفين، كما ورد سؤال من أحد التابعين “متى يتم إشعار المستأجر بعدم الرغبة في تجديد العقد من جديد؟ وما هي طريقة الإبلاغ؟

وأضاف البرنامج، في حال كان العقد يتم تجديده تلقائياً ورغب أحد الأطراف بتعطيل التجديد التلقائي يتم الإشعار قبل إنتهاء العقد بفترة تصل إلى 60 يوم، كما كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال برنامج الضمان الاجتماعي المطور في حال تجديد عقد الإيجار يجب إرفاقه في المنصة أثناء التسجيل، أما في حال تغييره يجب تحديث العقد القديم بأخر جديد.