ما هو أفضل عمل في عشر ذي الحجة الذي أخبرنا عنه رسول الله وكيف نستقبل هذه الأيام؟

تزامناً مع اقتراب شهر ذو الحجة ودخول أفضل أيام بالسنة يبحث المسلمون من كل أنحاء العالم عن افضل عمل في عشر ذي الحجة حيث أنّ العشر من ذي الحجة هو أحد أيام الطاعات والخيرات التي تمرّ على المسلمين مرة في كل عام، وهي الأيام التي أخبرنا عنها الرسول الكريم بأنها أعظم أيام الدنيا، وأنّ العمل فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله، لذا سوف نوضح ما هو أفضل عمل في عشر ذي الحجة، وما هي الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، وكيف نستقبل هذه الأيام.

أفضل عمل في عشر ذي الحجة

يوجد العديد من الأعمال الصالحة يفضل ويستحب عملها على المسلمين في هذه الأيام الفضيلة،. ذلك لأن الأجر والثواب يتضاعف في هذه الأيام العشرة، ولعل أهم عمل لاستقبال هذه الأيام الفضيلة التسامح بين الناس ونقاء القلوب وبر الوالدين وصلة الأرحام ويوجد العديد من الأعمال الصالحة والمستحبة في كل الأوقات سنذكر بعضها:

  • الحج: وهو ركن من أركان الإسلام مفروض على كل مسلم ومسلمة في حال استطاعتهم على عمل هذه الفريضة، فمن أدّى هذه المناسك على أكمل وجه دون رياء أو فسوق فله الأجر والجزاء العظيم، قال صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • الصيام: حيث يُعتبر الصيام من أفضل الأعمال أيضًا، وقد حثّ الرسول الكريم على صيام الأيام التسع من ذي الحجة وأخص منها صيام يوم عرفة، قال صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده.
  • التكبير والتحميد والتهليل: وهي قول “الله أكبر، والحمد لله، ولا إله إلا الله”، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • صلاة النوافل: فالصلاة من أجلّ الأعمال وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى، ومن المستحب في هذه الأيام الإكثار من صلاة النافلة والقيام، قال صلى الله عليه وسلم: “وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه”.
  • عموم الأعمال الصالحة: من تلاوة للقرآن، وصدقات، وصلة للأرحام، والاستغفار، والإصلاح بين الناس، وبر الوالدين وغيرها.

كيف نستقبل هذه الأيام الفضيلة

  • التسامح: لعل صفة التسامح وصفاء القلوب بين الناس ذات شأن كبير عند الله تعالى.
  • التوبة الصادقة: فمن الواجب على المسلم استقبال موسم الطاعة بالتوبة الصادقة لوجه الله تعالى، والعزم على ذلك، قال تعالى: {وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}.
  • العزم على اغتنام عشر ذِي الحجّة: يجب على المسلم أن يغتنم هذه أيام العشر من ذِي الحِجة بالأعمال الصالحة، فمن عزم على شيء أعانه الله عليه.
  • الابتعاد عن المعاصي: فالمعصية هي أحد أسباب البعد عن الله والطرد من رحمته، ومن يطلب رحمة الله ومغفرته عليه بالابتعاد عن ارتكاب المعاصي في أيام العشر من ذي الحجة وغيرها.