من هو أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ؟ تعرف على تفاصيل ومحطات من حياته

تم الإعلان من قبل مجلس الوزراء الكويتية عنا تولي أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الحكم في الدولة بعد إعلان وفاة شقيقه الراحل نواف أحمد الجابر الصباح لذلك نتعرف على أبرز المواقف والمحطات في حياة الشيخ مشعل الأحمد وأهم المعلومات الواردة عنه والمناصب التي تقلدها.

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

ولد الشيخ مشعل الصباح في الكويت عام 1940 وهو الابن السابع لحاكم الكويت الراحل أحمد الجابر الصباح ولديه ثلاث إخوة سابقين، تزوج وله خمسة أبناء ذكور وسبع من الإناث، تلقي التعليم في مدرسة المباركية في الكويت ثم التحق بكلية في المملكة المتحدة البريطانية ودرس علوم الشرطة وتخرج عام 1960.

الوظائف التي تقلدها الشيخ مشعل

بعد تخرجه من كلية الشرطة في المملكة المتحدة:

  • التحق الشيخ بالعمل في وزارة الداخلية متدرجا في عدد من المناصب.
  • أصبح رئيسا للمباحث العام عام 1967 برتبة عقيد.
  • تحول الجهاز في عهده إلى جهاز أمن الدولة.
  • ثم تم تعيينه نائب لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير في العام 2004.
  • ظل في هذا المنصب حتى تولى ولاية العهد

مناصب أمير الكويت الشيخ مشعل

تولى الشيخ مشعل مجموعة من المناصب الفخرية منها رئيس جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية كما تم تعيينه من قبل الأمير جابر الأحمد الصباح رئيس لديوانية شعراء النبط، واحد من مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي وعين رئيس فخري لها عام 1979. ترك عدد من البصمات الواضحة في تطوير جهاز وزارة الداخلية بعد تحوله إلى جهاز أمن الدولة تصدى للعديد من الأزمات أثناء توليه ولاية عهد الكويت، وعقد العديد من الاتفاقيات في ما عدد من الدول منح وسام قائد جوقة الشرف من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية أثناء توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني عام 2018.

وفاة الأمير نواف الأحمد

أعلنت الجهات الرسمية والديوان الأميري عن وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والذي دخل المستشفى في 29 من شهر نوفمبر الماضي، إثر وعكة صحية لتلقي العلاج وأعلن الديوان الأميري أن مراسم دفن الشيخ نواف الأحمد الصباح ستكون مقتصرة على الأقرباء فقط يوم الأحد بمسجد بلال بن رباح الموافق 17 من شهر ديسمبر.