عاجل: سيارات ذوي الإعاقة معفاة من الضرائب والجمارك وبدون أي إستثناءات لسنة الصنع

تم التنويه من “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” أنه تم إعفاء سيارات ذوي الإعاقة المجهزة من رسوم الجمارك، وضريبة القيمة المضافة، وذلك في حالة أن تم إستيراد السيارة من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك بغض النظر عن سنة الصنع، على أن يتم تقديم المستندات المطلوبة من الهيئة، ويمكننا التعرف على كافة القواعد الخاصة بالإستيراد من خلال هذا الموضوع.

إعفاء سيارات ذوي الإعاقة المجهزة

جاء القرار الصادر من “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” في المملكة خاص بـ السيارات المجهزة لذوي الإعاقة، والتي يتم قيادتها باستخدام اليدين فقط، دون الرجلين، لذلك في حالة إنطباق هذه الشروط على السيارة التي قام أحد الأشخاص من ذوي الإعاقة باستيرادها، لا يتم النظر لسنة الصنع أيًا كان.

وجاء هذا التصريح على منصة “إكس”، ردًا من الهيئة على سؤال مواطن سعودي نص على ” الوالد عندي معاق وابغ أجيب له سيارة من خارج السعودية، وش الإجراءات؟”، مع إضافة السائل معلومة أن موديل السيارة حديث يدخل ضمن آخر سنوات.

الضوبط المحددة لإستيراد المركبات للأفراد

يوجد بعض الضوابط المحددة من الحكومة السعودية على إستيراد المركبات لذوي الإعاقة، والتي منها:

  • يتم السماح باستيراد كافة أنواع المركبات من حافلات صغيرة، ومركبات للنقل الخفيف لوزن 3.5 طن أو أقل من ذلك، وأيضًا المركبات الصغيرة، بشرط لا يتعدى موديلها 5 سنوات، وأن يتم إحتساب السنة بشكل تنازلي، بغير إحتساب موديل العام الحالي.
  • يتم السماح أيضًا لشاحنات النقل الثقيل، أي أكثر من 3.5 طن، وتكون شاملة القاطرات والمقطورات وأنصاف المقطورات، ولكن يجب ألا يكون عمرها التشغيلي تعدى الـ 5 سنوات، وإحتساب سنة الصنع من بداية يناير، مع الإلتزام بكافة التشريعات والقوانين الصادرة.
  • يجب أن تكون المركبة متطابقة مع شهادة كفاءة الطاقة، والقيام بإصادر إشعار يسمى إشعار الإستعلام، من خلال الدخول على موقع “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة”.

قواعد عامة على أستيراد المركبات لذوي الإعاقة

يوجد بعض القواعد والقوانين التي تسري على إستيراد المركبات لذوي الإعاقة، والتي منها ما يلي:

  • كذلك يتم السماح باستيراد أي مركبات أثرية عمرها أكثر من 30 عام، ولكن يتم وضع ختم عليها يفيد بعدم السماح لها السير على الطرقات العامة.
  • لا يسري القرار الصادر على المركبات الرياضية، التي يتم مشاركتها في السباقات المختلفة.
  • كذلك يجب التأكد من أن جميع المستندات التي تم تقديمها للحصول على سيارات ذوي الإعاقة صحيحة، ومطابقة للرقم المسجل على المركبة، مع عدم وجود أي تجريح أو كشط على الرقم.
  • الوكالة الشرعية يتم إستخدامها لإنهاء الإجراءات فقط، وليس للإستيراد بموجبها.