التموين تكشف عن زيادة في أسعار الياميش في رمضان وسعر اللحمة والفراخ

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، الكثير من التساؤلات والاستفسارات بخصوص أسعار المنتجات في رمضان، وذلك خلال الفترة الحالية وارتفاع الأسعار، وشدد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على أن لن يكون هناك زيادة للأسعار في رمضان، إلا أن الزيادة فقط تكون في ياميش رمضان.

أسعار المنتجات في معرض أهلاً رمضان

وطرحت معارض “أهلا رمضان” في الأسواق وفر الكثير من المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة لتخطي الأزمة الحالية، منوهًا بأن كيلو الفراخ المجمدة بمعارض أهلا رمضان وصلت لـ65 جنيه، كما أن سعر اللحمة في المنافذ التابعة لوزارة التموين وصل لـ140 جنيه، وهو سعر مخفض جدًا للمواطنين، إذ أن الفترة الحالية تعمل الوزارة على إعادة ضبط الأسعار مرة أخرى.

السلع التموينية

كما أن هناك 22 عنصر يؤثران في سعر السلع المعروضة بالأسواق، ومن بين هذه العناصر التضخم والحروب والتغيرات المناخية والضرائب والجمارك، وتزيد من الأسعار بشكل كبير، منوهًا بأن الاحتياط من الدواجن وصل لـ 5 شهور، ولا يجب القلق على المنتجات وإتاحته للمواطنين في الأسواق الفترة المقبلة.

وزارة التموين: مصر تستورد 90% من القمح من روسيا وأوكرانيا

وتوقع بأن الحرب أثرت بشكل كبير على إنكماش العالم اقتصاديًا وكان له تأثير كبير على الاقتصاديات الناشئة بشكل كبير ومن ضمن هذه لأسواق الناشئة هي مصر، حيث إننا نستورد الكثير من المنتجات والمحاصيل، و90% من القمح في مصر يتم إستيراده من روسيا وأوكرانيا، بجانب أن 65% من الغذاء في وارد من الخارج.

ياميش رمضان
ياميش رمضان

ولذلك أثرت الحرب والتغيرات المناخية على ارتفاع أسعار السلع في مصر بشكل خاص والعام أجمع، حيث إن مصر أعتمدت نظامًا جديدًا في الاستيراد، وهو الاعتماد على أكثر من مصدر للمنتجات، إذ أننا أصبحنا نستورد القمح من 22 دولة ولدينا تنوع الآن في سلاسل الإمداد القمح واستيراده من دول مختلفة لضبط الأسعار.

وعن احتكار الأرز، نوة إبراهيم عشماوي، بأن الحكومة المصرية فكرت في استيراد الأرز من الخارج رغم أن هناك فائض في الانتاج وتواجده بكثرة، وذلك بسبب احتكار التجار وحبسهم للأرز، بدلًا من طرحه في الأسواق المصرية، ولذلك لجئت الحكومة لهذه الفكرة لسحب المحصول من المحتكرين وعرضه بالأسواق، وهذه إحدى الأدوات الاقتصادية الهامة.