بعد التعديلات متى يسقط معاش التأمينات الاجتماعية؟ المؤسسة توضح الحالات

أجابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على تساؤل أحد المستفيدين متى يسقط معاش التأمينات الاجتماعية؟ وقامت بتوضيح نص الحالات التي يعاقب فيها المستفيد بانقطاع صرف المعاش على الفور، لاسيما أن هناك بنود ومعايير محددة لصرف مستحقات التأمينات الاجتماعية تتم وفق منهجية موحدة لتحقيق العدالة بين فئات المستفيدين ومنح المعاش الشهري الصادر من الوزارة للفئات المستحقة.

متى يسقط معاش التأمينات الاجتماعية؟

أقر نص القانون رقم ١٤٨ الصادر عن عام ٢٠١٩ ميلادي حالات انقطاع معاش التأمينات الاجتماعية عن المستفيد على الفور بدون انذار أو تحذير مسبق، حيث يتم توقف الصرف بالتزامن مع الشهر التالي من حدوث الوقائع التالية التي تعد من المحظورات في أنظمة صرف معاش التأمينات الاجتماعية:

  • عند وفاة الشخص المستفيد الأساسي من معاش التأمينات الاجتماعية.
  • في حالة زواج ابنه المستفيد صاحب المعاش أو زواج أخت المستفيد.
  •  في حالة زواج الأرملة أو زواج المستفيد الذي توفت زوجته الأولى.
  • ينقطع المعاش عندما يتجاوز سن الابن للمستفيد وكذلك الأخ أي منهم أقرب لسن الواحد والعشرين عام وذلك عن المستفيدين من معاش التأمينات الاجتماعية إلا في حالات استثنائية محددة أقرت بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تعمل بإشراف من وزارة الموارد البشرية.

الحالات الاستثنائية لقطع المعاش بسبب الابن والأخ

أقرت التأمينات الاجتماعية بتطبيق قانون قطع المعاش الشهري عن المستفيد بعد تجاوز الابن أو الأخ سن الواحد والعشرين عام، واستثنت الوزارة من ذلك البند ثلاثة من الحالات وهم:

  • المستفيد العاجز عن ممارسة العمل وتحقيق الدخل الشهري وتستمر تلك المدة حتى زوال ذلك العجز بناءً على تقرير طبي يؤكد قدرة الشخص على ممارسة العمل من جديد.
  • الطالب حيث يستمر صرف المعاش حتى حصول ذلك الطالب على وظيفه أو البدء في المشروع الخاص به، أو بلوغ سن السادسة والعشرين عام ويستمر صرف المعاش حتى نهاية السنة الدراسية.
  • الشخص الذي حصل على مؤهل البكالوريوس أو ليسانس في سن الرابعة والعشرين، أو الذي حصل على مؤهل نهائي حتى حصوله على عمل ما أو بلوغ سن السادسة والعشرين عام.