كيف أقوم باستخراج جواز سفر التابعين “الأطفال”؟ والشروط والرسوم المقررة

أكدت المديرية العامة للجوازات، على ضرورة تقديم طلب إستخراج جواز سفر الجديد للتابعين “الأطفال” عن طريق موقعها الإلكتروني أو عن طريق الحضور شخصياً إلى أحد مكاتب الجوازات المختص، كما ذكرت المديرية أنه يجب تزويدها ببعض المعلومات الأساسية عن التابع “الطفل” ووثائق تثبت الهوية وجنسيته، إضافة إلى تقديم صورة حديثة للتابع الطفل، ويمكن لأولياء الأمور الاطلاع على التفاصيل الكاملة لهذه الإجراءات من خلال موقع المديرية العامة للجوازات.

إستخراج جواز سفر التابعين “الأطفال”

وقامت وزارة الجوازات بتحديد رسوم إستخراج جواز سفر التابعين “الأطفال”، بقيمة 300 ريال سعودي، ويأتي ذلك تنفيذا للأنظمة واللوائح التيمنية الصادرة عن وزارة الداخلية، والتي تقرر ضرورة إصدار بطاقة هوية وطنية للتابعين الذين تجاوزوا سن الخمس سنوات قبل إصدار جواز السفر لهم، وهذا يساهم بتحقيق الأمن والسلامة للمواطنين والبلاد، ويضمن عدم إمكانية السفر بوثائق مزورة أو غير صحيحة، ويمكن للمستفيد الحصول على بطاقة الهوية الوطنية من خلال تقديم الأوراق المطلوبة إلى المركز المختص بذلك.

الحصول على جواز سفر التابعين دون 15 سنة

تعد هذه الخدمة إضافة مهمة للمنصة الإلكترونية أبشر أفراد لتسهيل إجراءات الحصول على جواز السفر للأطفال والتابعين بكل يسر وسهولة، للحصول على جواز السفر، والتي تتم عبر المنصة الإلكترونية أبشر أفراد، يجب إصدار بطاقة هوية وطنية لتابع عمره 10 سنوات لكي تتمكن من إصدار الجواز له، وبالإضافة إلى توافر بعض المستندات المطلوبة من وزارة الجوازات لإتمامإصدار جواز السفر، مثل أن يكون حاصلاً على الهوية الوطنية، وتسديد المخالفات المرورية، إن وجدت مخالفات، بالإضافة إلى ضرورة سداد الرسوم المستحقة.

طريقة استخراج جواز سفر التابعين”الأطفال”

  • الدخول عبر منصة “أبشر” وتسجيل الدخول بكتابة البيانات الخاصة بالمستخدم.
  • إدخال البيانات الخاصة بالتابع “الطفل”، والتي تتضمن معلومات شخصية للطفل مثل الاسم بالكامل، تاريخ الميلاد، رقم الهوية الوطنية، بيانات والديه، بالإضافة إلى صورة الطفل والوثائق اللازمة لإصدار الجواز.
  • اختر طريقة الدفع المناسبة (عبر الإيداع الإلكتروني أو بالبطاقة الائتمانية)، وأكمل عملية الدفع.
  • تأكد من تأكيد العملية وارسال طلب الجواز.
  • سيتم إرسال رسالة نصية تحتوي على رابط لتحديد موعد لإصدار الجواز في المكتب الذي يختاره المستخدم، الرابط ساري لمدة 72 ساعة، حتى يتم تحديد الموعد في الوقت المناسب.

يتم استلام الجواز من قبل ولي الأمر أو الشخص المفوض بذلك، وذلك بعد إتمام الإجراءات ودفع الرسوم المقررة، وبهذا يكون قد تم إصدار جواز سفر للاطفال الأقل من 15 عاما بنجاح.