“الافتاء” توضح كم يوم صيام العشر من ذي الحجة؟ .. وموعد بدايتها وفضل أعمالها

اقترب عيد الأضحى المبارك  وبدأ يظهر تساؤل كم يوم صيام العشر من ذي الحجة، حيث تستعد الدول الإسلامية لاستطلاع الهلال لمعرفة أول أيام شهر ذي الحجة، لبدء صيام العشر من ذي الحجة يصوم فيها المسلمين من أجل السير على السنة النبوية، حيث ترتفع الدرجات وتقبل الاعمال، لذلك سنعرض لكم الرؤية التي تم استطلاعها وفقاً للدول الإسلامية.

كم يوم صيام العشر من ذي الحجة

سوف نتناول كم يوم يصومه المسلمين وفضل صيام ذي الحجة من خلال التالي:

  •  صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة هو شيء مستحب حيث تم ذكرة في القرآن في قوله تعالى: {والفَجر * وليالِ عشرٍ} سورة الفجر ١:٢.
  • حيث تم تفسير هذه الآيات القرآنية على أنه أول عشر أيام من شهر ذي الحجة، وسيراً على نهج الرسول (صلى الله عليه وسلم) والسنة النبوية يصوم المسلمون هذه العشر الاوائل، ويفضل القيام بكل الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله أكثر، حيث تُرفع الأعمال وتتغير الدرجات، ويرتفع الاجر والثواب عند الله.
  • ويعد ثواب هذه الأيام ثواب عظيم، وذكر أنه من صام يوم عرفة كأنه صام عام كامل واغفر له ذنوب عام كامل، والحسنات يذهبن السيئات، ويعد صيام اوائل ذي الحجة تسع ايام فقط، فيكون اليوم العاشر هو يوم عيد الأضحى المبارك.
  •  بينما يوم عيد الأضحى محرم صيامه تحريماً قاطعاً، حرم الله صيام يوم عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، ويجب على كل مسلم الإفطار في هذان اليومان.

متى يبدأ صيام العشر الأوائل؟

سنتناول من خلال التالي بداية صيام العشر الاوائل ذي الحجة وهو على النحو التالي:

  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم صيام تسع ايام من شهر ذي الحجة ويوم عاشوراء، وكان النبي يصوم ثلاثة أيام من كل شهر.
  • بينما يبدأ الصيام من أول أيام شهر ذي الحجة في يوم الاثنين الموافق ١٩/٦/٢٠٢٣ ميلادي والذي يعد أول يوم من شهر ذي الحجة بالتقويم الهجري، ويجب على كل مسلم قادر بالغ صيام هذه الأيام بنيه تقبل الأعمال والتقرب إلى الله، ومع الظروف المناخية الصعبة نتمنى أن يتقبل الله منكم صالح الاعمال وان يزيد الأجر والثواب ان شاء الله.