تطوير خدمات هوية البطاقة الشخصية .. “الأحوال المدنية” توضح التفاصيل

صرحت وكالة وزارة الداخلية الأحوال المدنية مؤخرآ عن تطوير خدمات هوية البطاقة الشخصية، حيث يتماشى هذا الإعلان مع رؤية الحكومة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتسهيل الإجراءات الإدارية عليهم، وقد تم تطوير الخدمات الجديدة بناءً على احتياجات وتطلعات العملاء، وتهدف إلى تحسين تجربة العميل خلال استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية.

تطوير خدمات هوية البطاقة الشخصية

بعد تطوير خدمات هوية البطاقة الشخصية، من المتوقع أن يسهل هذا الإجراء على المواطنين والمقيمين عملية الحصول على بطاقة الهوية الوطنية وتحديث البيانات، فضلاً عن توفير الخيارات الجديدة للدفع الإلكتروني التي ستسهل عليهم سداد الرسوم المختلفة بكل سهولة ويسر، وستكون هذه التحديثات في صالح الجميع وستعكس إيجابياً على الخدمات الحكومية والمؤسسات المختلفة.

خطوات تجديد بطاقة الهوية عبر “أبشر”

  1. يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة ابشر، وإذا لم يكن لديك حساب بعد، يجبإنشاؤه عن طريق الذهاب إلى موقع ابشر واتباع الإرشادات الموجودة هناك.
  2. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، ستجد العديد من الخدمات المتاحة على منصة ابشر، قم باختيار خدمة تجديد بطاقة الهوية.
  3. سيتم عرض نموذج لتجديد بطاقة الهوية على شاشتك، ثم قم بتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة واضغط على زر الإرسال.
  4. سيتم عرض قيمة الرسوم المطلوبة لتجديد بطاقة الهوية على شاشتك، وقم بإدخال بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك أو استخدم الخيارات الأخرى المتاحة للدفع.
  5. يجب عليك إرسال مستندات تجديد بطاقة الهوية إلى الجهة المختصة، ويمكنك إرسالها عن طريق البريد أو تقديمها شخصيًا إلى مكاتب التحقق من الهوية.
  6. بعد تأكيد صحة المعلومات وتقديم المستندات اللازمة، ستصلك بطاقة الهوية الجديدة عبر البريد الإلكتروني أو يمكنك استلامها بشكل شخصي من مكاتب التحقق من الهوية.

ومن بين الخدمات الأخرى المتاحة عبر بطاقة الهوية الوطنية تسجيل الولادات والوفيات وتحديث بيانات الأفراد وإصدار شهادات الزواج والطلاق، وكذلك الحصول على خدمات الضمان الاجتماعي والخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية، وتسهل بطاقة الهوية الوطنية إجراءات التعامل مع الجهات الحكومية والخاصة وتحقيق الشفافية والدقة في البيانات المدخلة عبرها، وتضيف الأحوال المدنية أنه يمكن للمواطنين الاستفادة من خدمات التحديث الإلكتروني للبيانات والتعديلات اللازمة عبر الموقع الإلكتروني للأحوال المدنية.