خطاب زيادة الراتب وكيفية كتابتة بالطريقة الصحيحة ونموذج مكتوب له

يعتبر خطاب زيادة الراتب من أهم النماذج التي يتم اللجوء إليها من قبل الموظفين في أي منشأة أو شركة إذا كانوا يرغبون في زيادة رواتبهم بشكل جدي، ولكن لابد من توافر الكثير من المعايير والشروط لكي يتم قبوله، وتحقيق الهدف المنشود منه الخطاب.

خطاب زيادة الراتب 

للأخذ بالاعتبار لابد توافر مجموعة من المعايير الهامة الواجب توافرها في الموظف كي يتم الموافقة على تقديم خطاب زيادة راتب، كما يجب مراعاة أن يكون الموظف كفء وملتزم بكافة شروط العمل ويحقق جميع القواعد والقوانين الخاصة بالعمل والانضباط التام بمواعيد الحضور والانصراف بالإضافة إلى تأدية مهام عمله في الوقت المحدد له، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الموظف الذي يتقدم بخطاب زيادة الراتب له دور فعال في المؤسسة وأن له جهود ونشاطات تؤثر عليها بالإيجاب وبشكل ملحوظ.

كيفية كتابة خطاب زيادة الراتب؟  

عليك مراعاة الشروط التالية لكتابة خطاب جيد:

  • يجب بدأ خطاب زيادة الراتب بصيغة قوية وسلسلة في نفس الوقت يتم بها شكر وعرفان للمؤسسة التابع لها الموظف بالإضافة إلى أن يتم تدوين اسم المدير العام.
  • لابد أن تكون صيغة هذا الخطاب بها تودد وليست بشكل تعسفي وعنيف فمثلًا يجب أن يبدأ ببعض الكلمات الودوده مثل “أتمنى او أود من سيادتكم النظر إلى طلبي”.
  • عليك بذكر المهام التي يقدمها الموظف للمنشأة أو الشركة التابع لها ودوره الفعال في الارتقاء بها وما قدمه من عمل وتفانى فيه.
  • عندها يتم تحديد قيمة الزيادة التي يريد الحصول عليها من قبل هذه المنشأة، بالإضافة إلى ذلك أن يتم توضيح خططه المستقبلية في العمل وما لديه من مهارات لتطوير العمل بشكل مبهر.

نموذج خطاب زيادة الراتب

إذا كان هذا الموظف يقوم بعمل ساعات عمل إضافية يجب عليه توضيح ذلك في الخطاب وكذلك توضيح النتائج والعائد الذي استفادت منه المنشأة والتي ارتبطت بهذا الأمر.

مثال صيغة خطاب زيادة الراتب:

السيد الفاضل/   ……………..

المدير العام/ ……………….

بعد التحية ….

أتفضل إلى معاليك بأرقي معاني الشكر والتقدير وهذا نظرًا لسعيكم المستمر للحفاظ على مصلحة المنشأة وجميع الموظفين بها بكل جهد وإخلاص، وأُوجه اهتمام حضرتكم إلى إنني بحكم إكمال …………….. (في هذه النقاط اذكر سنين العمل في المنشأة) من العمل في هذه المنشأة العريقة، وقد تمكنت خلال هذه الفترة من تحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات المثمرة، فضلاً عن المشاركة الدائمة في تنفيذ العديد من المهام الضرورية والنافعة بها، لكن حتى الآن؛ لم يتم منحى زيادة مناسبة للراتب، ولذلك؛ أريد من سيادتكم قبول طلبي ورفع قيمة دخلي بما ترونه مناسبًا لي.

مع خالص الاحترام والتقدير،،

مُقدم الطلب السيد/……………………………………………

الموظف في قسم/ ……………………………..

التوقيع/ ………………………………..