“المتحدث الرسمي لوزارة الموارد” يكشف عن هدف إطلاق خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية الجديدة

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية محمد الرزقي، عن هدف إطلاق خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية الجديدة ابتداء من شهر فبراير المقبل، وأضاف المتحدث عندما تتحسن تجربة المستفيد والمستقدم والعامل وصاحب العمل، فإننا نعتقد أنه سيكون هناك سوق استقدام متميز يليق بالمملكة.

هدف إطلاق خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية

قال في حديث له نحن في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ننطلق من استراتيجية واضحة وشاملة تهدف إلى تطوير سوق التوظيف في المملكة.

وأضاف أطلقنا اليوم خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية التي تهدف إلى زيادة جاذبية سوق الاستقدام في المملكة.

وتابع الهدف الآخر هو الحفاظ على حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، إضافة إلى كونه قيمة مضافة تضيف تنافسية لسوق التوظيف في المملكة.

موعد إطلاق خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية الجديدة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في وقت سابق اليوم عن خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية للعمالة المنزلية الجديدة الوافدة لأول مرة إلى صاحب العمل عبر منصة مساند، وذلك اعتباراً من 1 فبراير 2024م.

خدمة التأمين على عقود الاستقدام لأول سنتين

أوضحت الوزارة أن خدمة التأمين ستكون على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام وسيكون التأمين بعد السنتين خيار لصاحب العمل.

الخدمة متاحة حاليا لعملاء مساند

أشارت إلى أن الخدمة متاحة حاليا لعملاء مساند  حيث سبق للوزارة أن أطلقتها كخيار لعملائها منذ بداية عام 2023م وقد وصل عدد العملاء الذين اختاروا هذه الخدمة أكثر من 175 ألف عميل.

مزايا خدمة التأمين

أضافت أن خدمة التأمين تتيح التعويض لصاحب العمل والعاملة المنزلية في مجموعة من الحالات تبدأ من تاريخ بدء العاملة المنزلية العمل.

كما تساهم خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية في تحقيق العديد من الفوائد لصاحب العمل مثل؛

  • تعويضه عن نفقات الاستقدام في حالة الغياب أو الهروب أو الوفاة أو عدم قدرة العامل على العمل أو إصابته بأمراض مزمنة تمنعه. من أداء عمله.
  • بالإضافة إلى تعويض مصاريف إعادة الجثمان المتعلقات والممتلكات الشخصية في حالة وفاة عامل الخدمة المنزلية.
  • كما تضمن الخدمة الحفاظ على حقوق العاملة المنزلية مثل؛ تعويض العامل في حالة العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث لا قدر الله.
  • تعويضه في حالة عدم التزام صاحب العمل بدفع الرواتب والمستحقات المالية نتيجة وفاة صاحب العمل، أو عجزه الكلي الدائم، أو عجزه الجزئي الدائم لا قدر الله.

برنامج حماية اجور العمالة المنزلية

سبق أن أطلقت الوزارة برنامج حماية أجور العمالة المنزلية للحفاظ على حقوق أجور العمالة المنزلية في المملكة، وينص برنامج العقد الموحد لاستقدام العمالة المنزلية على وجود عقد موحد ملزم لطرفي العقد عقد يحفظ الحقوق التعاقدية ويحدد الالتزامات على الطرفين، بالإضافة إلى وضع سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية لعدد من الدول، والعديد من الاتفاقيات المشتركة.