وزارة التعليم تتيح استثمار المقيمين في السعودية بهذه الشروط .. وقرار هام يتعلق برسوم المدارس

اصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قرارات هامة اتاحت لأول مرة فيها إمكانية استثمار المقيمين في السعودية في المدارس وفق عدة شروط، كما انها حددت عدد من الضوابط التي تنظم رسوم الدراسة للطلاب في كافة المدارس الأهلية، والتي اعلنت الوزارة بأنها سوف تقوم بتشكيل لجنة خاصة بالقرار ستكون هي المسؤولة عن مراجعة ومراقبة التزام المدارس الخاصة بهذه الضوابط وسوف نعرضها لكم كاملة في فقرات هذه المقالة.

ضوابط الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية السعودية

ان الضوابط التي قامت وزارة التعليم السعودية بتشكيل لجنة معنية بمراجعتها سوف تكون كالتالي:

  • تعد هذه اللجنة مسؤولة عن مراجعة مستوى التزام المدارس الأهلية بتسجيل رسومها الدراسية وأي تغيير يحصل عليها على بوابة التعليم الأهلي
  • كما أن اللجنة سوف تكون هي المسؤولة عن مراجعة مدى التزام المدارس بتنويه أولياء الأمور بأي تغيير يحصل على الرسوم الدراسية قبل بداية السنة الدراسية بما لا يقل عن عام كامل.
  • ستعمل اللجنة على رفع تقرير سنوي إلى الوزير يتضمن حجم التغيّر السنوي في مستوى الرسوم الدراسية لدى المدارس وأسباب التغيير، والتوصيات والمعالجات التي تقترحها.
  • حيث يجب عل كل المدارس تحديد الرسوم الدراسية وتسجيلها على بوابة الأهلي قبل عام من بداية السنة الدراسية ، ولا يتم القيام بأي تعديل يحصل على الرسوم بعد هذه المدة، ولا يجوز رفعها خلال السنة الدراسية
  • تقوم وزارة التعليم برفع قائمة تشمل رسوم الدراسة لجميع  المدارس الأهلية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بقائمة الرسوم الدراسية للمدارس، حيث انها ستكون المرجع الأساسي في حال حصل أي خلاف

 

شروط استثمار المقيمين في السعودية على المدارس

قبل عدة ايام أصدرت وزارة التعليم السعودية عدد من المقترحات والتعديلات على لائحة تنظيم المدارس الأهلية، عقب استعراضها على منصة استطلاع 21 مادة للائحة وذلك بمشاركة اكثر من سبعة آلاف مشارك.

والمميز في هذه اللائحة أنها أتاحت أن يكون طالب الترخيص مستثمر حامل الجنسية السعودية أو مقيم من أي جنسية أو بالشراكة بينهما، وأن يكون طالب الترخيص من جهة النفع العام ووضعت شروط هامة وهي كالتالي:

  •  اللائحة اشترطت على طالب الترخيص الحصول على السجل التجاري، وأن لا يكون قد سبق الحكم عليه تأديبياً بالإبعاد من الخدمة الحكومية أو من مدرسة خاصة.
  • أما في حالة ‌كان طالب الترخيص مستثمراً من جنسية غير سعودية يجب أن يكون حاصلاً على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية، ويجب أن تكون لديه خبرة سابقة في تقديم الخدمات التعليمية.