المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يوضح شروط الحصول على تراخيص التعليم عن بعد

قام المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بوضع بعض الضوابط للحصول على تراخيص التعليم عن بعد في صورة لائحة، والهدف من تلك اللائحة هو تنظيم عملية التعليم الإلكتروني والتدريب عن بعد داخل المملكة، وقام المركز بطرح تلك اللائحة على منصة استطلاع لأخذ الرأي فيها، وألزم المركز على أي مؤسسة أو جهة عدم تقديم أي تدريب أو تعليم إلكتروني أو مدمج قبل الحصول على التراخيص من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

شروط الحصول على تراخيص التعليم عن بعد

وضع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بعض الشروط المطلوبة للحصول على تراخيص لممارسة التعليم عن بعد، ولا يسمح لأي شخص تقديم أي برامج تعليمية أو تدريبية مقابل أجر مادي إلا عن طريق الجهات الحاصلة على التراخيص من المركز، وجاءت تلك الشروط كالتالي:-

  1. استيفاء الجهة لكافة المتطلبات والمعايير التي وضعها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  2. تسديد كافة الرسوم الخاصة بالتراخيص.
  3. أن تكون الجهات المعنية بتقديم نشاط التعليم أو التدريب من الجهة المشرفة على تلك الأنشطة، ما لم تقتصر هذه الجهات على تقديم برامج التعليم عن بعد فقط.

مدة سريان ترخيص التعليم عن بعد

الترخيص ساري لمدة 4 سنوات، ويمكن تتجديد المدة عن طريق قيام المرخص لله تقديم طلب التجديد قبل انتهاء مدة الترخيص الجاري بزمن لا يقل عن 6 أشهر، كما يحق للمرخص له تعليق او إلغاء التراخيص أثناء فترة سريانها، بشرط ألا يلحق بالملتحفون بالبرنامج التدريبي أو التعليمي اي ضرر من التعليق أو الإلغاء، مع العلم أنه لا يحق للمرخص له أن يطالب المركز برد أي مبالغ مالية يظن أنها من حقه.

الجهات المؤهلة للحصول على التراخيص

يقوم  المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بتولي مهمة التحقق من أهلية الجهة المقدمة للحصول على التراخيص حيث:-

  1. يتحقق من أهلية مقدمي الخدمات التعليم أو التدريب الإلكتروني واستيفائهم للمتطلبات والمعايير اللازمة لذلك، يعطيهم المركز شهادة تثبت اجتيازهم لإجراءات التأهيل.
  2. يلزم الجهات التي ثبتت تأهلها لممارسة التعليم والتدريب الإلكتروني بتزويد المركز بجميع ما يطلبه من بيانات ووثائق لها علاقة بذلك، ويلزمهم بالربط التقني مع المركز.
  3. يقوم المركز بمراجعة عمليات التأهيل للجهات المؤهلة بشكل مستمر.
  4. يقوم المركز بنشر تلك الجهات على موقعه.

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

يجب الحصول على موافقة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني قبل تقديم أي تعليم أو دورات تدريبية الكترونية، حيث:-

  1. يقوم المركز بمنح الشهادات المهنية الاحترافية في مجال التعليم والتدريب الإلكتروني ويقوم بإعداد وبناء التفاصيل الفنية والتشغيلية لها، وطرق قياسها.
  2. يعتمد المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الشهادات الاحترافية المهنية في هذا المجال.
  3. لا يحق لأحد ممارسة أي نشاط متعلق بالتدريب في المملكة الا بعد حصوله على هذه الشهادات أو يجري الاختبارات عليها.
  4. يقوم المركز باعتماد محتوى الدورات التدريبية على الشهادات المهنية الاحترافية والجهات المقدمة للتدريب والجهات المهيئة للاختبارات.
  5. يقوم المركز بتقديم وتنظيم الخدمات الاستشارية في مجال التعليم والتدريب والإلكتروني ووضع الضوابط وشروط تقديم تلك الخدمات.