الإرشاد الزراعي يوجه نصائح هامة لمربي الإبل لزيادة خصوبة النوق

قام الإرشاد الزراعي بتوجيه نصائح هامة لمربي الإبل والأغنام من خلال الحساب الرسمي الخاص به على منصة إكس بهدف زيادة خبرة المربيين وتجاربهم والإستفادة من المعلومات والتجارب المفيدة في تربية ورعاية الحيوانات وتجنب انتشار الأمراض بينهم، وللمساهمة والسعي في النهوض بهذا المجال الواعد.

نصائح هامة لمربي الإبل بشأن الخصوبة والإجهاض

قدم الإرشاد الزراعي عبر حسابه على موقع إكس بعض الإرشادات المهمة  في رعاية وتربية الإبل ورفع الخصوبة لدى النوق، حيث نصح الإرشاد الزراعي:- بتجفيف حليب النوق الذي تم إعداده للتلقيح به قبل موسم التناسل بمدة كافية لزيادة خصوبة تلك النوق، كما نصح من قبل بعدم ترك الإبل تحت أشعة الشمس الحارقة.

الإجراءات اللازمة إتباع عند الإجهاض

وقد قدم الإرشاد الزراعي ارشادات بالاجراءات التي يلزم اتباعها عند حدوث إجهاض للنوق حيث نصح بإبعاد الناقة وعزلها عن القطيع وأن يتم عرضها على طبيب بيطري ليتأكد من عدم وجود أي أمراض تناسلية بها قد تكون معدية وتصيب القطيع، والتخلص بصورة صحية من الجنين المجهض والمشيمة والاغشية الجنينية وأن يتم تنظيف المكان وتطهيره بسرعة.

الاهتمام بالحوار وطرق العناية بها

وجه الإرشاد بعض النصائح لرعاية الحور حيث توفير المكان النظيف الجاف الخالي من الاوساخ أو الأتربة المتراكمة لرعاية الأم والمولود، والتأكد من جفاف ونظافة المولود وتوفير الرعاية الصحية الوقائية اللازمة للحوار ونصح بوضع الحيران في حظائر منفصلة ومراقبة تطور المولود للتأكد من عدم مشاكل صحية أو خلقية وفي حال الاشتباه يمكنه طلب المساعدة من البيطري.

أمراض قد تصيب الابل

و يجب تعريضهم للفحص الدوري  وإعطائه التطعيمات واللقاحات بانتظام للوقاية من اي أمراض منتشرة أو شائعة والإهتمام بالفحص البيطري لحمايته من اي مشاكل صحية محتملة الظهور، ويتعرض الإبل لبعض مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات والميكروبات والطفيليات والتي تنتقل للحيوانات بصورة مباشرة أو صورة غير مباشرة.

عدم استخدام المضادات الحيوية بطريقة عشوائية

وفي حال تعرض الحيوان لأي امراض يجب عزل الحيوان المصاب وتقديم العلاج اللازم له تحت اشراف بيطري وتجنب إعطاء المضادات الحيوية بطريقة عشوائية دون نصح الطبيب للحد من المقاومة الميكروبية لتلك المضادات الحيوية، كما يلزم تنظيف وتطهير الحظائر للحد من انتشار العدوى بين باقي القطيع.