“الالتزام البيئي” يعلن عن إطلاق الخطة التشغيلية للعام الجديد وذلك بعد تنفيذ عدد من التمارين التعبوية

أعلن المركز الوطني لرقابة علي الالتزام البيئي خطته التشغيلية للعام الجديد 2024 تحت شعار لنكن خطة لخلق بيئة مستدامة، وتتوافق هذه الخطة مع الاستراتيجية الوطنية للبيئة، وترتكز على الجهود المتواصلة لخلق بيئة مستدامة، حيث تم تنفيذ عدد من التمارين التعبوية خلال عام 2023، وفي وقت سابق ألقت القوات الخاصة للأمن البيئي القبض على 4 مخالفين لنظام البيئة لقيامهم باستغلال الرواسب دون ترخيص بمنطقة مكة المكرمة.

تنفيذ عدد من التمارين التعبوية

نفذ المركز خلال عام 2023 عددا من التمارين التعبوية التي تعد الأكبر من نوعها لحماية البيئة البحرية من خطر الانسكابات الزيتية أو التسربات النفطية، بمشاركة أكثر من 50 جهة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في مختلف مناطق المملكة.

بالإضافة إلى تنفيذ ما يقارب 50 ألف جولة تفتيشية على المنشآت ذات الأثر البيئي للتأكد من مطابقتها للمعايير والاشتراطات التي تضمن السلامة البيئية وتساهم في تحسين جودة الحياة.

توقيع عدد من مذكرات التعاون والتفاهم

شارك المركز الوطني خلال العام الماضي في عدد من أهم المؤتمرات البيئية والمناخية محليا وإقليميا ودوليا بالإضافة إلى توقيع عدد من مذكرات التعاون والتفاهم مع عدد من الهيئات والقطاعات الحكومية والأكاديمية لتحسين المنظومة البيئية ومكوناتها وتحقيق العديد من الجوائز المحلية والإقليمية في جودة الخدمات والتحول الرقمي.

شعار الخطة التشغيلية للعام الجديد

حملت الخطة التشغيلية للعام الجديد شعار لنكن لتبدأ رحلة جديدة من التغيير الإيجابي في أدارات وأقسام المركز المختلفة، بالإضافة إلى العمل على توسيع أنشطته وجهوده ومشاريعه التي تحقق الاستدامة البيئية، من خلال التعاون مع مختلف الجهات التنموية في مناطق المملكة، وتوسيع الشراكات مع القطاعات التي تخدم المنظومة البيئية وأتمتة المزيد من الخدمات، وإطلاق حزمة من المشاريع والبرامج البيئية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة المتوافقة مع أهداف رؤية المملكة 2030.

تنفيذ عدد من التمارين التعبوية وضبط معدات تستخدم في تكسير الصخور

أوضحت القوات أنه تم ضبط 3 معدات تستخدم في سحق الصخور ونقل التربة، يديرها مواطن ومقيم باكستاني الجنسية، ومقيم يمني الجنسية، ومقيم الجنسية البنجلاديشية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

طريقة التواصل مع القوات الخاصة للأمن البيئي

حثت القوات على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداء على البيئة أو الحياة البرية على الأرقام التالية؛

  • 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية.
  • 999 و 996 في باقي مناطق المملكة.

إلقاء القبض على شخصين بالمنطقة الشرقية

في وقت سابق أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، أنه تم إلقاء القبض على شخصين بالمنطقة الشرقية لقيامهما ببيع (2.5) كيلو جرام من مادة الحشيش المخدرة والأقراص الخاضعة لتنظيم التداول الطبي.

وأضافت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أنه تم القبض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.