Threads .. كواليس الانتشار السريع لـ التطبيق الجديد وتويتر يهدد بمقاضاة ميتا

أطلقت منصة إنستجرام تطبيقها الجديد Threads الذي يشبه منصة “تويتر”، والذي اجتذب أكثر من نحو 50 مليون مشترك في أول 24 ساعة من إطلاقه، ليكون أول تهديد حقيقي لتطبيق “تويتر” المملوك لإيلون ماسك، إذ استغل “ثريدز” تمكنه من الوصول إلى المليارات من مستخدمي انستغرام ومظهره المشابه للمنافسة.

Threads يجتذب أكثر من 50 مليون مشترك في يوم واحد

وفي وقت تتعثر فيه منصة “تويتر”، وجه مارك زوكربيرغ ضربة أخرى إلى إيلون ماسك احتدمت بها المنافسة بين المليارديرين الرائدين في مجال التكنولوجيا، إذ أطلق خدمة “ثريدز” المصاحبة لإنستغرام والتي طال انتظارها وتتحدى “تويتر”.

ويشبه التطبيق تويتر إلى حد بعيد، فهو يتيح وضع منشورات نصية قصيرة يمكن للمستخدمين الإعجاب بها وإعادة نشرها والرد عليها.

مزايا Threads تزيد من انتشاره بشكل جنوني

كشف زياد عبد التواب، خبير التحول الرقمي وأمن المعلومات، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، أسباب الانتشار السريع للتطبيق الجديد “ثريدز”، الذي انضم إليه في أول 24 ساعة 50 مليون مستخدم.

وقال عبد التواب إن الانتشار بهذه السرعة يعود إلى عدة أسباب، تتمثل في “اعتماد ثريدز على تطبيق إنستغرام، الذي يضم قرابة 2 ونصف مليار مستخدم، وبالتالي هناك سهولة في انتقال المستخدمين إلى التطبيق الجديد، حتى بنفس اسم المستخدم وكلمة السر”

وأوضح “الأمر الثاني يتعلق بالدعاية التي صاحبت انطلاق هذا التطبيق، والخصائص الجديدة مثل وصول التغريدة أو التدوينة إلى 500 حرف مقارنة بـ280 حرفا في تويتر، في حال كان الحساب غير موثق، والتطبيق الجديد أيضا يسمح بوجود مقاطع مصورة تصل إلى 5 دقائق في المدة”

منافسة صعبة في عالم السوشيال ميديا والذكاء الاصطناعي

يرى عبد التواب أنه من الصعب الحكم على الأمر حاليا، فيسما يتعلق بجذب ثقة الجمهور، خاصة أن التطبيق ستنطبق عليه سياسة الاستخدام الخاصة بشركة ميتا، وهي سياسة أكثر تشددا من تويتر، وبعد أن استحوذ ماسك على تويتر، وعد بأن التطبيق سيسمح بـ حرية كبيرة في التعبير من خلال المنشورات، مقارنة بتطبيقات شركة ميتا

من الصعب التكهن بمستقبل “ثريدز” حاليا، خاصة أنه “لا يزال يفتقر إلى بعض الخصائص الأساسية، مثل الرسائل الخاصة بين المستخدمين”

تويتر تهدد بمقاضاة ميتا بعد إطلاق تطبيق “Threads” الجديد

وضع “تويتر” شركة ميتا تحت إخطار بعد يوم واحد فقط من إطلاق التطبيق المنافس، “ثريدز”، وذلك برفع دعوى قضائية، بعدما أرسل محامو “تويتر” رسالة إلى “ميتا“، متهمين عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بالسرقة التجارية من خلال توظيفهم موظفين سابقين في “تويتر” للمساعدة في تطوير المنصة الجديدة.

بالإضافة إلى أن “ثريدز” بشكل مشابه لـ”تويتر”، مع التركيز على المحادثات في الوقت الفعلي، كما يحتوي “ثريدز” أيضًا على قاعدة مستخدمين مدمجة من خلال إنستجرام، والذي تحتاجه لإنشاء حساب، تقول “ميتا” إن هناك 50 مليون مستخدم جديد في التطبيق، خلال 24 ساعة من إطلاقه.