أحترس: 5 علامات تنذر بأن هاتفك يحتوى على برامج خبيثة

ذكر موقع “makeuseof” الشهير أن هناك عدد من العلامات التي تظهر على هاتفك وتفيد بان هاتفك في خطر، وان هناك بعض  المتسللين يحاولون معرفة كل شيء عنك لاستخدام هذه المعلومات في العديد من الأغراض حسب الشخص المتسلل وأهدافه، ومن هذه العلامات  وجود عدد من البرامج التي لم تقم بتنزيلها من قبل او حدوث مشاكل في البطارية او حدوث أشياء اخرى قد تبرهن على تعرض هاتفك لهجمة تجسسية من قبل بعض الهاكر، وفى هذا المقال يهتم موقع مصر مكس بعرض اهم هذه العلامات التي ذكرها الموقع الشهير في تقريره عن التطبيقات والبرامج الخبيثة.

علامات تنذر بان هاتفك في خطر

عرض “makeuseof اهم 5 علامات يجب أن تهتم بشأنهم لأنهم قد يكونوا علامات لتعرض هاتفك ومعلوماتك الشخصية للاختراق وهذه العلامات تتمثل كما في التالي:

ملاحظة تطبيقات لم تقم بتحميلها

نوه المتخصصون أن مشاهدة تطبيقات لم تقم بتحميلها على هاتفك أمر في غاية الخطورة، كما اكدوا على  انه تم اكتشاف عدد كبير من التطبيقات الاحتيالية وتقدر ب 17 تطبيقا في المتجر الرسمي الخاص بأجهزة”iDevices” وتقوم هذه التطبيقات بممارسة الاحتيال عن طريق تقديم  وعرض إعلانات ضارة للمستخدمين بهدف سرقة معلوماتهم لاستخدامها في أهدافهم المتعددة.

المشاكل المتعلقة بالبطارية

وجود مشاكل ببطارية الهاتف او ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غير مألوف، قد يكون من اهم العلامات التي تفيد بتعرض الهاتف لبرامج التجسس والاحتيالية.

زيادة استهلاك الهاتف للإنترنت

يجب الحرص على متابعة ما يستهلكه الهاتف بشكل طبيعي يوميا من خلال مراقبة الاستهلاك، وذلك للتأكد من عدم استهلاك الوحدات بلا أي فائدة تذكر، كما يعتبر زيادة استهلاك الهاتف للإنترنت من علامات وجود تطبيقات تجسس على هاتفك كما ذكر الموقع المتخصص في تقريره.

رسائل غريبة يستقبلها هاتفك

وصول الرسائل الغريبة على هاتفك ربما يعتبر من ابرز العلامات التي تفيد بتعرض هاتفك للاختراق، وقد تتضمن الرسائل على أرقام ورموز او احرف وتعتقد أنها قد وصلتك بالخطأ فا تتجاهل هذه الرسائل ولكن لسوء الحظ تشكل هذه الرسائل مصدر تهديد على بياناتك ومعلوماتك الخاصة.

خلل مفاجئ في الأداء

حدوث الخلل المفاجىء والغير المألوف في أداء هاتفك قد يشير إلى وجود بعض من التطبيقات الخبيثة على هاتفك، تعمل البرامج والتطبيقات الخبيثة على تبطيء من سرعة هاتفك بشكل ملحوظ لذلك يجب متابعة الأداء أولا بأول لتقوم بحماية معلوماتك وهاتفك.