موافقة مجلس الوزراء السعودي على تعديل نظام الإقامة المميزة وإضافة 5 منتجات جديدة

قال الصحفي نايف عبدالله الحربي موافقة مجلس الوزراء على تعديل نظام الإقامة المميزة وإضافة 5 منتجات جديدة هي إقامة الكفاءة الاستثنائية وإقامة المواهب وإقامة مستثمر الأعمال وإقامة رواد الأعمال وإقامة مالك العقار مرحلة جديدة نحو تحفيز الاقتصاد وخلق فرص العمل وجذب الأموال والعقول.

تعديل نظام الإقامة المميزة

نظام الإقامة المميزة يهدف إلى جذب الأفراد إلى المملكة كمستثمرين أو كرأسمال بشري، وأن نظام الإقامة المميزة سيعزز التنافسية، وسيمكن المملكة من جذب المستثمرين والكفاءات النوعية، ويقلل من التستر.

فوائد الإقامة المتميزة

وتفصيلا أوضح الحربي أن من فوائد الإقامة المميزة هي تحفيز النشاط التجاري في المملكة، مما سيكون له فوائد على السوق المحلي بشكل عام، وفي خلق فرص عمل للمواطنين من الجنسين بشكل خاص، وهو ما سيساهم بدوره لمكافحة البطالة في المملكة العربية السعودية وسيساهم في الحد من ظاهرة التستر التجاري.

توجه الراغبين في الإقامة إلي القطاع الاقتصادي

أضاف أن معظم الراغبين في الإقامة المميزة سيتوجهون إلى القطاع الاقتصادي للاستثمار في مؤهلاتهم، وكذلك القطاعات التعليمية أو الصحية أو الهندسية أو إدارة الأعمال، فضلا عن القطاعات الاقتصادية الصناعية والزراعية الأخرى، وأوضح أن المدن الكبيرة ستجذب نسبة كبيرة من المتقدمين للحصول على الإقامة.

جذب رؤوس الأموال الفردية

أشار الحربي إلى أن الإقامة المميزة ستجذب رؤوس الأموال الفردية والعقول المهاجرة بما يدعم الاستثمار والاقتصاد السعودي بشكل مباشر وغير مباشر، من خلال تسهيل إقامة الأجانب الذين يتمتعون بالملاءة المالية من الخارج والداخل مقابل رسوم مرتفعة شروط تنظيمية.

تعديل نظام الإقامة المميزة ومشروع البطاقة الخضراء

قال إن جذب المستثمرين من ذوي الملاءة المالية العالية وكذلك العقول المهاجرة استراتيجية تتوافق مع رؤية 2030 وهذا يتوافق مع ما أكده ولي العهد محمد بن سلمان عام 2016م من أن مشروع البطاقة الخضراء سيكون رافدا من روافد الاستثمار في المملكة مما من شأنه إضافة دخل جديد لاقتصاد المملكة بمليارات الدولارات.

مزايا الإقامة المميزة

أضاف أن النظام يمنح المقيم مزايا منها الإقامة مع عائلته والحصول على إذن لزيارة الأقارب واستقدام العمال وتملك العقارات وامتلاك وسائل النقل، الأمر الذي سيؤدي إلى توفير 10 مليارات دولار سنويا، وتقليل تحويلات الأجانب في الخارج، وضخ استثمارات ورؤوس أموال وصناعات جديدة تمثل قيمة مضافة للاقتصاد السعودي.

تعديل نظام الإقامة المميزة ومكاسب الإقامة المميزة

أضاف الحربي أن الإقامة المميزة تواجه الاقتصاد الخفي وتقضي على عمليات تهريب الأموال، وهذا ما أكدته وزارة التجارة بشأن وجود 5 مكاسب وأهمها؛

  •  تشجيع وجذب الاستثمارات.
  • المساهمة في القضاء على التستر التجاري.
  • تعزيز التنافسية.
  • تطوير وتحسين البيئة الاستثمارية.
  •  جذب الاستثمارات المباشرة والمشاريع النوعية.