سبب تعظيم العرب القدماء لشهر رجب حيث يعد من أشهر الأيام عند جيل الطيبين “الزعاق” يوضح

قال الباحث الفلكي وخبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد بن صالح الزعاق موضحا سبب تعظيم العرب القدماء لشهر رجب الشهر السابع من السنة العربية الهجرية يسمى برجب، ورجب مأخوذ من الرجوب بمعنى التعظيم فقد كانت العرب تعظم هذا الشهر، وأضاف الزعاق في فقرته التقويم على قناة العربية أن شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي يحرم فيها القتال.

سبب تعظيم العرب القدماء لشهر رجب

شهر رجب هو الشهر السابع من السنة القمرية أو الهجرية، ويقال رجب الرجل الأسد أي كان يهابه ويخافه ويعتبر هذا الشهر من الأشهر الحرم ويمثل أهمية عند المسلمين لحدوث معجزة الإسراء والمعراج.

سبب تعظيم العرب القدماء لشهر رجب وجيل الطيبين

أشار إلى أن الأول من رجب يعد من أشهر الأيام عند جيل الطيبين، فهو ميلاد معظم السعوديين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق وأشار إلى أن أغلب أيام رجب هذا العام تقع في موسم الشبط، أي موسم الرياح الماكرة التي لا تستقر في اتجاه محدد.

رؤية هلال شهر رجب

بحسب الجمعية الفلكية بجدة تشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيبلغ حالة الاقتران لشهر رجب يوم التحري اليوم الخميس.

الاقتران هو أحد أطوار القمر ويعني التقاء الشمس والقمر على نفس الارتفاع في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف اقتران غير مرئي ويتحرك القمر من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يحدث في لحظة واحدة لجميع أنحاء الأرض.

شروط دخول شهر رجب غير متوفرة فلكيا

يغرب القمر عند الساعة 5:54 مساءا قبل غروب الشمس وبالتالي فإن شروط دخول شهر رجب غير متوفرة فلكيا.

وغدا الجمعة تغرب الشمس عن أفق مكة المكرمة عند الساعة 557 مساءا وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 12 درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس 15 درجة، وإضاءته 1.8•/• ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وسيغرب بعد ساعة و6 دقائق من غروب الشمس الساعة 703 مساء.

عدد الأشهر الهجرية

تتكون السنة الهجرية من 12 شهرا، وتختلف أيام السنة الهجرية حسب استطلاع هلال الأشهر الحرم وشهر رمضان وغيرها من الأشهر.

هذا يجعل بعض الشهور 29 يوما وبعضها 30 يوما، فيتراوح عدد الأيام في السنة الهجرية بين 354 و 355 حسب حسابات كل سنة.