“الموارد البشرية” تؤكد على أن تأخير دفع الأجور يعد مخالفة للنظام ويجب تقديم بلاغ عبر تطبيق الوزارة

كشفت وزارة الموارد البشرية عن الإجراء المطلوب في حال تأخير دفع الأجور، حيث توفر الموارد البشرية إمكانية تقديم شكوى تأخير الرواتب من خلال تطبيق وزارة الموارد البشرية، كما أنشأت برنامج حماية الأجور حيث شددت الوزارة على أنه يتعين على المنشآت التي لم تلتزم ببرنامج حماية الأجور الالتزام بمتطلبات البرنامج وتقديم ملفات أجور العاملين لديها بشكل شهري عبر منصة مدد لتجنب توقيع العقوبات المنصوص عليها في النظام.

تأخير دفع الأجور

جددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التأكيد على أن تأخير المنشآت في دفع الأجور يعد مخالفة للنظام ويجب تقديم بلاغ بذلك.

جاء ذلك ردا من حساب العناية بالمستفيدين بالوزارة على سؤال أحد زوار موقع إكس حول كيفية تقديم شكوى في حال عدم قيام شركته بدفع الراتب.

وقال الحساب يمكنك تقديم بلاغ عن مخالفات نظام العمل من خلال تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للأفراد.

التوطين الوهمي

وفي سياق آخر أكدت وزارة الموارد البشرية في وقت سابق أن التوطين الوهمي أو السعودة الوهمية يعد مخالفة للنظام ويجب تقديم بلاغ ضده.

قالت العناية بالمستفيدين بالوزارة إنه يمكن تقديم البلاغ عن مخالفات نظام العمل من خلال التطبيق الموحد لوزارة الموارد البشرية.

خطوات تقديم شكوى تأخير دفع الأجور

لتقديم شكوى تأخير الراتب يجب اتباع الخطوات التالية؛

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع الموارد البشرية.
  • ثم بعد ذلك اختار الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم اختيار تقديم شكوى.
  • ثم اختر جهة العمل الخاص بك.
  • بعد ذلك يتم إرسال نسخة من عقد العمل.
  • ثم اختار نوع الشكوى تأخر استلام الراتب.

برنامج حماية الأجور

هي خدمة تمكن المنشآت من تقديم ما يثبت سدادها لأجور العاملين لتحقيق متطلبات برنامج حماية الأجور، يقوم هذا البرنامج بمتابعة عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات السعوديين والوافدين، بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات محدثة عن عمليات صرف الأجور وتحديد مدى التزام المنشآت بسدادها في الوقت المحدد وبالقيمة المتفق عليها.

أهداف برنامج حماية الأجور

أكدت الوزارة في تصريح عبر حسابها على منصة إكس أن البرنامج يهدف إلى الحد من النزاعات وضمان بيئة عمل جاذبة في القطاع الخاص من خلال متابعة التزام المنشآت بدفع أجور العاملين لديها في مواعيدها المقررة.