كيف يتم سداد الإيجار للعقود السارية؟ الهيئة العامة للعقار توضح

أصدرت الهيئة العامة للعقار طرق سداد الإيجار العقود السارية للمالك قبل تنفيذ قرار تحديد دفعات الإيجار عبر قنوات رقمية معينة اعتبارا من اليوم الاثنين ومن جانب آخر يبحث المستفيدين من السعودية عن خطوات سداد الإيجار لعقود السارية وتم توضيح ذلك من خلال التفاصيل الأتية 

طرق سداد الإيجار العقود السارية عن طريق إيجار

وضحت الهيئة العامة للعقار من خلال ردا على سؤال أحد المتابعين الذي قال إنه اتفق مع المالك على الدفع شهريا لمدة ثلاث سنوات لكن العقد ينص على أن الدفع “ربع سنوي” ويتساءل عن آلية الدفع الشهري عن طريق إيجار؟

ذكرت الهيئة العقار عبر حسابها في منصة إكس في حال كان العقد ساري المفعول وقبل انتهاء مدة السداد الإلزامية عبر منصة إيجار، يمكن للمستأجر إجراء الدفع عن طريق التحويل البنكي إلى الوسيط أو المالك أو في “. يجب استلام النقد وطلب إصدار مستند إلكتروني وتؤكد المنصة على أنه «لا يمكن تغيير خطة السداد بمجرد توثيق العقد».

 ما هي طريقة دفع الإيجار من خلال القنوات الرقمية ؟

كشفت الهيئة العامة للعقار إن من بداية اليوم الأثنين حصر المعاملات المالية المتعلقة بدفعات الإيجار عبر القنوات الرقمية عبر منصة “إيجار”.

تحتوي عملية تسجيل مدفوعات الإيجار عبر القنوات الرقمية لجميع عقود الإيجار السكنية الجديدة. لن يتم أخذ أي دليل على دفع الإيجار خارج قنوات إيجار الرقمية (مدى وسداد بموجب الاشتراك رقم 153) 

كما إن قرار الحصر لا ينطبق على عقود الإيجار التجارية

إصدار إيقاف الإيصالات الإلكترونية عقود الإسكان الجديدة

أصدرت الهيئة العامة للعقار بداية من اليوم يتم إلغاء الإيصالات الإلكترونية عقود الإسكان الجديدة، حيث سيتم السداد تلقائياً عند السداد عبر إحدى القنوات الرقمية، دون الحاجة إلى إصدار إيصال، كما نص على ذلك قرار مجلس الوزراء رقم(131) يقدم خدمة الدفع الإلكتروني من خلال اتفاقيات الإيجار.

 كيفية سداد الدفعات الإيجارية

فيما يلي الخطوات التي تساعد على  لسداد دفعة إيجار المستأجر مع الألتزام بالخطوات المطلوبة وذلك من خلال 

  • من خلال الحساب الرسمي منصة إيجار
  •  الانتقال الى الربع الخاص القائمة المالية لمنصة إيجار – اختر “عرض الفواتير”.
  • يتم تحدد العقد ثم الأنتقال الى كلمة الدفع
  • الأنتقال إلى صفحة الدفع مع إجمالي المبلغ المستحق.
  • يتم إدخال  المبلغ المطلوب دفعه والضغط على  تأكيد الطلب.
  • في النهاية حفظ تفاصيل بطاقة “مدى” الخاصة  بالضغط علي المربع “ادفع الآن”.