خدمة المستفيدين ترد على استفسار بشأن إثبات الاستقلالية في حساب المواطن بالمملكة السعودية 

رد حساب خدمة المستفيدين التابع لحساب المواطن على منصة إكس؛  على استفسار من قبل أحد الأشخاص، يتساءل فيه عن كيفية احتساب العمر لأجل إثبات الاستقلالية في البرنامج وهل يكون بالهجري أم بالميلادي، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كيفية إثبات الاستقلالية في حساب المواطن السعودي، بالإضافة إلى الأشخاص المستهدفين دم دعم برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية.

الاستقلالية في حساب المواطن

وفي هذا الصدد، وجه أحد الأشخاص سؤالا للبرنامج عبر حساب خدمة المستفيدين على منصة إكس يقول فيه :” من يسكن مع أهله وراتبه خاص به وش وضعه لأجل الاستقلالية وكيف يتم احتساب العمر بالميلادي أمن بالهجري”، وجاء الرد من البرنامج على سؤاله بالقول :”حياك الله.. في حال كان العمر من 18 إلى 24 سنة لابد من إثبات استقلالية “صك ملكية أو سكن الجامعة أو معهد الإدارة أوعقد إيجار أو فاتورة كهرباء باسمك”وفي حال عدم توفرها بإمكان رب الأسرة إضافتك كتابع.. نسعد بخدمتك”، كما أوضح البرنامج في رده أنه يتم احتساب العمر بناءً على تاريخ الميلاد الهجري.
وكان البرنامج قد نشر في وقت سابق أنه لأجل لتسجيل الفرد الأعزب بحساب مستقل إذا كان بين 18 و 24 عامًا ويسكن بسكن مستقل عن عائلته، فإنه يتطلب تسجيله لعقد إيجار سكنه في شبكة “إيجار” وإرفاق نسخة من العقد الموحد.
وذلك إنفاذًا لقرار مجلس الوزراء المُلزم للجهات الحكومية -التي يتطلب تقديمها للخدمة وجود عقد إيجار-بالاستعانة بشبكة إيجار.

المستهدفون من حساب المواطن

وجاء المستهدفون من برنامج حساب المواطن؛ على النحو الآتي:

1 – الأسر السعودية.
2 – المواطن غير المتزوج.
3 – الأفراد المستقلون في سكن خاص كفرد مستقل.
4 – الأفراد المستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي.
5 – الأفراد الحاملون للبطاقات الخاصة بالنقل.
6 – أبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.
7 – الأم الأرملة والمطلقة والحاضنة لأطفال.
8 – زوجة المواطن السعودي.

أهلية حساب المواطن

كما تم الإعلان عن صدور نتائج أهلية حساب المواطن؛ والذي يتم شهريًا من خلال الحساب الرسمي للبرنامج، ويمكن معرفة نتيجة الأهلية عن طريق حسابك دراسة الأهلية، أما فيما يتعلق بمعرفة أسباب عدم الأهلية، فأشار البرنامج إلى أن ذلك يتم عن طريق حسابك في البوابة الإلكترونية دراسة الأهلية، ويلزم تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية، وذلك بعد تحديث بياناتك طبقًا لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ صدور نتيجة الأهلية”.