الصحة توصي بتطبيق قاعدة 60/60 للحفاظ على السمع

حثت وزارة الصحة على تنفيذ سياسة 60|60 للحفاظ على القدرة السمعية أثناء استخدام سماعات الأذن. نبّهت إلى ضرورة عدم تجاوز 60 دقيقة يوميًا لاستخدام السماعة، مع التأكيد على أن مستوى الصوت لا ينبغي أن يتجاوز 60%، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن الصحة توصي بتطبيق قاعدة 60/60 للحفاظ على السمع 

الصحة توصي بتطبيق قاعدة 60/60

سواء كنت تستخدمها للاستماع للموسيقى أثناء الدراسة، أو لإكمال المهام المنزلية، أو حتى لمتابعة برنامجك المفضل أثناء التنقل بوسائل النقل العام، فإن السماعات الأذنية تعتبر أداة لا غنى عنها في حياتك اليومية، ولكن ينبغي عليك أن تكون حذرًا بشأن مدة استخدامك لها لحماية صحة أذنيك.

ووفقًا لتغريدة حساب عِش بصحة الرسمي على تويتر، الذي يُعد المنبر الرئيسي للتوعية الصحية في وزارة الصحة السعودية، فإن الالتزام بقاعدة 60/60 أمر بالغ الأهمية عند استخدام السماعات. يجب ألا تزيد مدة الاستماع على 60 دقيقة يوميًا، ولا ينبغي زيادة مستوى الصوت عن الـ60%.

ويمكن أن يؤدي التعرض المستمر لأصوات عالية إلى تعب الخلايا والتراكيب الحسية في الأذن، وفي حال استمرار هذا الوضع لفترة طويلة، فإنه قد يتسبب في تلف دائم، مما يؤدي إلى فقدان السمع أو طنين في الأذن أو كليهما، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة BMJ Global Health في عام 2022، فقد تبين أن خفض مستوى الصوت يمكن أن يحمي أكثر من مليار شخص معرض لخطر فقدان السمع.