“الجوازات” السماح بدخول العمالة المنتهية تأشيراتهم إلي المملكة وذلك بعدة شروط منها عدم وجود مخالفات

اعلنت الجوزات الموافقة على السماح بدخول العمالة المنتهية تأشيراتهم الذين سبق لهم القدوم إلى المملكة بتأشيرة عمل، ثم غادروا بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعودوا خلال مدة صلاحيتها والتي تم تحديدها سابقا 3 سنوات وذكرت المصادر أنه تم الاتفاق على إلغاء ما كان معمولا به سابقا، حيث يمنع أي وافد يغادر المملكة بتأشيرة خروج وعودة ولا يعود خلال مدة التأشيرة من العودة إلا بعد مرور 3 سنوات.

السماح بدخول العمالة المنتهية تأشيراتهم

تم إبلاغ فروع مكاتب الجوازات والمنافذ الجوية وشركات الطيران ورؤساء الورديات والملاحين وشركات الشحن وصالات العبور بأثر القرار اعتبارا من تاريخه.

ويشير مختصون إلى أن القرار يأتي في إطار التحسينات المتلاحقة التي تهدف إلى تطوير بيئة الاستثمار والعمل.

شروط الحصول على تأشيرة الخروج والعودة

يذكر أن من شروط الحصول على تأشيرة الخروج والعودة كما يلي؛

  • وجود بصمة للفرد المراد إصدار التأشيرة له.
  •  سداد كافة المخالفات المرورية المفروضة على العامل.
  •  عدم وجود مخالفات.
  •  تأشيرة سارية للعامل.
  •  صلاحية جواز سفر العامل 90 يوما أو أكثر.

السماح بدخول العمالة المنتهية تأشيراتهم ونظام العمل في نسخته الأخيرة

بحسب نظام العمل في نسخته الأخيرة يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدها، والغرامات المترتبة على التأخير في ذلك، ورسوم تغيير المهن والخروج والعودة وتذكرة عودة العامل إلى وطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

العامل يتحمل تكاليف عودته إلى بلده

يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل، أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع، ويتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل إليه يرغب في نقل خدماته، بينما يلتزم صاحب العمل بتحمل نفقات تجهيز جثمان العامل ونقله إلى مكان إبرام العقد او إحضار العامل منه، إلا إذا تم دفنه بموافقة أقاربه داخل المملكة، ويستثنى من ذلك صاحب العمل إذا التزمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.

الفرق بين تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة

تأشيرة خروج وعودة واحدة للمقيمين تسمح للفرد بالدخول والخروج من المملكة مرة واحدة وتستمر لمدة شهرين، بينما تأشيرة الخروج والعودة المتعددة تمكن المقيمين من الدخول والخروج خلال مدة 90 يوما أو أكثر وتمدد لمدة شهر بعد دفع الرسوم.