السفارة السعودية سوريا تستعد لإعادة العمل الدبلوماسي في دمشق بعد غلقها لمدة 12 عاما

كشفت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن العاصمة دمشق تشهد استعدادات لإعادة فتح السفارة السعودية قريبا بعد إغلاق دام أكثر من 12 عاما، على خلفية قمع النظام للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالدبلوماسي العربي في دمشق أن الاستعدادات لافتتاح السفارة السعودية سوريا ستبدأ خلال الأيام المقبلة، على أن يتولى القائم بالأعمال رئاسة البعثة إلي حتى تعيين سفير للملك سلمان بن عبد العزيز في النظام لن يستغرق وقتا طويلا.

السفارة السعودية سوريا

بحث سفير النظام السوري في الرياض أيمن سوسان مع نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي، العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تعزيزها.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري سانا إن اللقاء الذي جرى أمس الثلاثاء في مقر وزارة الخارجية السعودية بالرياض، ركز على تطوير العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما في ذلك بما يخدم المصالح المشتركة والعمل العربي المشترك.

ويأتي اللقاء في سياق التطور السريع الذي شهدته العلاقات مؤخرا، بعد تعيين النظام السوري سفيرا له لدى المملكة، والاستعدادات السعودية لإعادة فتح سفارت المملكة في دمشق.

سفارة النظام السوري في الرياض

استأنفت سفارة النظام السوري في الرياض عملها فور وصول سوسان وتسلمه مهامه، كما عادت الخدمات القنصلية كالمعتاد، وبدأت في تقديم خدماتها للسوريين المقيمين في المملكة، والذين يبلغ عددهم قرابة المليون بحسب الأرقام المتداولة.

ويتم تنظيم العمل القنصلي وفق منصة تم إعدادها لتقديم الخدمات للزوار، إذ تستقبل السفارة يوميا ما يقارب 300 زائر، بحسب سانا.

التطبيع الرسمي للعلاقات بين الطرفين

في 6 كانون الأول 2023، عين رئيس النظام السوري بشار الأسد أيمن سوسان سفيرا للنظام لدى السعودية، بعد أشهر من التطبيع الرسمي للعلاقات بين الطرفين.

قرار البلدين باستئناف العمل الدبلوماسي

قررت السفارة السعودية والنظام السوري في 9 مايو الماضي، استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسية، بعد أكثر من عقد من إغلاق السفارتين في البلدين إثر اندلاع الثورة السورية.

السفارة السعودية سوريا وانطلاق الثورة السورية

منذ انطلاقة الثورة السورية في مارس 2011 اتخذت السعودية موقفا قويا تجاه النظام السوري، وقطعت علاقاتها معه، مؤكدة في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد عن السلطة كما دعمت تيارات المعارضة السورية.

السفارة السعودية سوريا وخطاب السعودية

لكن منذ بداية عام 2023، شهد الخطاب العام السعودي تغيرات، تجلت بشكل خاص مع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، في 6 فبراير الماضي، حيث بادرت السعودية لأول مرة بإرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة قوات النظام. النظام السوري عبر الطائرات التي هبطت في مطاري حلب ودمشق.

مشاركة بشار الأسد في اجتماع القمة العربية

شارك بشار الأسد في 19 مايو في اجتماع القمة العربية الذي عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غيابه عن القمم السابقة منذ عام 2011.