الشركة المنتجة تصدر تصريح هام بشأن ضحايا لقاح كورونا استرازينيكا

تعتبر شركة استرازينيكا من اهم الشركات في بريطانيا فهي اكبر ثاني شركة مدرجة ببريطانيا حيث تصل قيمتها السوقية الى حوالي اكثر من 170 مليار جنيه استرليني كما ان ارباح رئيسها التنفيذي تبلغ ما يقرب من 19 مليون جنية استرليني حيث قامت تلك الشركة بإنتاج لقاح لعلاج كورونا وتم تسميته لقاح كورونا استرازينيكا.

الاثار الجانبية الناتجة عن لقاح كورونا استرازينيكا

صرحت شركة استرازينيكا البريطانية من خلال الموقع الرسمي التابع لها يوم الاثنين للمرة الاولى ان لقاح كورونا استرازينيكا التي قامت بإصداره لعلاج فيروس كورونا من الممكن ان يتسبب في حدوث اثار جانبية نادرة مثل تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات “TTS” ونتيجة لذلك توجه الى الشركة دعوى قضائية جماعية.

وتلك الدعوى سببها ان لقاح الشركة تسبب في وفاة واصابة عشرات الاشخاص حيث قدم محامي المدعين 51 دعوى امام المحكمة العليا بدعوى ان اللقاح سبب اثار جانبية لبعض الاشخاص منهم جيمي سكوت وهو صاحب اول دعوى قضائية الذي اصيب بجلطة دموية بعد اللقاح كما ان المحامين صرحوا ان التعويضات قد تصل الى 400 مليون جنيه استرليني.

تصريح شركة استرازينيكا

قامت شركة استرازينيكا بنفي كل تلك الادعاءات ولكنها اعترفت في مذكرة قانونية تم تقديمها الى المحكمة العليا في شهر فبراير الماضي واعترفت بأن لقاحها لعلاج فيروس كورونا يمكن ان يسبب بعض الاثار الجانبية ومنها حدوث تجلط للدم مع متلازمة نقص الصفيحات في حالات نادرة جدا.

وصرحت الشركة في البيان: ” نتعاطف مع اي شخص فقد عزيز لديه او ابلغ عن مشاكل صحية لكننا نؤكد انه من خلال مجموعة الادلة في التجارب السريرية، تم اثبات ان لقاح استرازينيكا آمن، حيث صرح المنظمون في كافة انحاء العالم ان الفوائد التي يوفرها التطعيم تفوق اثاره الجانبية المحتملة وهي نادرة للغاية “.

ووضحت منظمة الصحة العالمية ان لقاح استرازينيكا آمن وفعال لكافة الفئات العمرية من سن 18 عام فيما فوق وان التأثير السلبي كان نادرا جدا ومن ناحية اخرى احد المحامون الذين يمثلون عائلات الضحايا ان اللقاح لم يكن آمنا وانهم يقاضون الشركة بموجب قانون حماية المستهلك لعام 1987.